وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام دورة في مهام الحكم المحلي ومهارات الضغط والمناصرة في العبيدية

نشر بتاريخ: 25/03/2012 ( آخر تحديث: 25/03/2012 الساعة: 09:23 )
بيت لحم- معا- اختتم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بالتعاون مع مؤسسة "نافذة فلسطين" ، في العبيدية شرق بيت لحم دورة تدريبية حول مهارات الضغط والمناصرة ووظائف الهيئات المحلية، وذلك بدعم من مركز تطوير المؤسسات الأهلية NDC.

وشارك في التدريب الممتد على مدى يومين خمسة عشر مشاركأ ومشاركة من "الخضر" و "بيت أولا" و "العبيدية" وقاد التدريب الدكتور نضال أبو عياش المختص في الإعلام والاتصال.

وقال زهير طميزه منسق مشروع الحكم الصالح في المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية إن هذه الدورة تأتي ضمن أنشطة مشروع الحكم الصالح وحقوق الإنسان الذي ينفذه المركز في الضفة الغربية للسنة الثانية على التوالي ، والهادف لإشراك مؤسسات المجتمع المدني والجمهور في آليات التخطيط للهيئات المحلية وبالتالي المشاركة في صنع القرار وتعزيز مفهوم المواطنة كمنظومة من الحقوق والواجبات والانتماء في ظل سيادة القانون التي تكفل حقوق الإنسان و تؤمن المساواة بين المواطنين دون تمييز .

من جهته قال المدرب د. نضال أبو عياش إن التدريب حقق هدفين أساسيين أولهما تعريف أعضاء المجتمع المدني بوظائف ومهام الهيئات المحلية حسب المادة 15 من قانون الهيئات المحلية والتي يمكن على أساسها مساءلة المجالس المحلية ومتابعة عملها من قبل الجمهور ونشطاء المجتمع المدني، والهدف الثاني الذي حققه التدريب، حسب د. أبو عياش ، هو تسليح المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لبناء حملات الضغط وحشد المناصرين لتلبية مطالب الفئات المهشمة أو القطاعات المهمشة في مواقع تنفيذ المشروع .

يذكر أن 5 مؤسسات من 3 مواقع شاركت في التدريب، هي جمعية تنمية الشباب فرع بيت اولا غرب الخليل، وجمعية التوفير والتسليف والنادي النسوي من الخضر غرب بيت لحم، ومؤسسة نافذة فلسطين والجمعية الزراعية من العبيدية شرق بيت لحم.