وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية اريحا تنظم مسيرا سياحيا الى واد القلط

نشر بتاريخ: 25/03/2012 ( آخر تحديث: 25/03/2012 الساعة: 13:19 )
اريحا- معا- نظمت بلدية اريحا في اطار مشروع ميد كوبريشين رحلة تعليمية الى واد القلط بمشاركة العشرات من المجتمع المحلي والمؤسسات المختلفة الى جانب ممثلين عن بلدية نابلس، وكانت المحطة الاولى للرحلة عند موقع الجسر التركي ويعود للعهد العثماني وما يميزه القناطر وشكله الهندسي والزخارف وايصال المياه الى الجزء الجنوبي من المدينة في تلك الفترة من خلال قناة المياه التي تعلو الجسر ويقع الجسر جنوب حي صبيحة بالمدينة ويمر تحته مجرى وادي القلط.

وتحدث رئيس البلدية المحامي حسن صالح خلال المحطة الاولى الى المشاركين بالقول ان اريحا كنز تاريخي ومسؤوليتنا الحفاظ على هذه الثروة التاريخية، وان البلدية تسعى دائما الى تعريف المواطن باهمية المدينة والتعرف على المواقع الاثرية فيها موضحا ان تنظيم هذه الرحلات سيستمر بالمستقبل لما لها من اهمية ومعنى تعكس عمق المكان.

وبعد المحطة الاولى انتقل المشاركون الى تلول ابو العلايق حيث اكد رئيس البلدية المحامي صالح ان هذا الموقع يؤكد فترة الازدهار التي كانت تنعم بها مدينة اريحا ويعود الموقع الى العصر الروماني، حيث شاهد المشاركون اثار المدينة القديمة بالموقع واستمعوا الى شرح مفصل من قبل مروان سمرات من العلاقات العامة في البلدية حيث اشتهر الموقع ايضا بتخزين العسل في غرف خاصة اعدت لذلك .

وانتقل المشاركون الى واد القلط مشيا على الاقدام ليشاهدوا مشهد اريحا التي بدت كالواحة الخضراء، ثم توجهوا مشيا عبر المسار السياحي البيئي وصولا الى كنيسة دير القلط، حيث كان باستقبال الوفد المسؤولين هناك وقدموا شرحا تفصيليا عن كنيسة دير القلط ، واكد الطرفان على اهمية التعاون المشترك في المستقبل .

وتابع المشاركون بالرحلة المسير عبر المسار الضيق المطل على واد القلط حيث المشاهد البيئية والطبيعية الخلابة الى جانب النباتات والحيوانات البرية ومن ثم العودة .

وثمن المشاركون بالرحلة خطوة البلدية بتنظيم هذا المسير معربين عن سعادتهم لاكتشافهم اهمية المدينة التاريخية والتعرف على المواقع لاول مرة.

تجدر الاشارة ان هذه الفعالية تاتي في اطار مشروع الميد كوبريشين الذي يهدف الى تنشيط السياحة ونسق لهذه الرحلة مروان سمرات من العلاقات العامة في البلدية والمهندسة سمر زينة رئيسة قسم تخطيط المشاريع في البلدية.