وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس رابطة قدامى لاعبي القدس يكرم "يوسف عبد ربه "

نشر بتاريخ: 25/03/2012 ( آخر تحديث: 25/03/2012 الساعة: 17:44 )
القدس – معا - ناصر العباسي – الناطق الإعلامي للرابطة - قام وفد يمثل مجلس رابطة قدامى لاعبي القدس بزيارة الى منزل الرياضي والإداري المخضرم يوسف عبد ربه "أبو أحمد" في بلدة بيت صفافا وذلك كمبادرة تكريمية وتقديراً لجهوده الرياضية الكبيرة في مجال اللعب والإدارة الرياضية خلال العقود الماضية ، وتاتي هذه الزيارة استمراراً لسلسلة التكريم التي انتهجها مجلس رابطة قدامى لاعبي القدس ومن أجل تعزيز التواصل مع نخبة من الرياضيين المقدسيين الذين قدموا الكثير للرياضة الفلسطينية عامة والمقدسية خاصة.

وفي البداية تحدث صاحب التكريم الإداري يوسف عبد ربه الذي رحب بالحضور وفي مجلس إدارة رابطة القدامى وشكرهم على تلك اللفتة ، وتناول عبدر ربه أبرز محطاته الرياضية فقال : في البداية اود ان اقول اننا لم نقدم سوى الواجب لخدمة الشباب واتمنى من الاجيال اللاحقة أن تقوم بحمل الراية ومواصلة المسيرة الرياضية لكي تظل بلدة بيت صفافا من الاندية المقدسية التي عرفت بنشاطاتها المختلفة .

وأضاف بدات اللعب عام 1960 في احدى ملاعب البلدة الترابية الذي كان يعرف "بملعب السرو" ، وبعد ذلك تواصلت مع كرة القدم عندما انتقلت الى الكلية الابراهيمية بالقدس لاستكمال الدراسة وكان حينها العديد من الرياضيين المميزين أمثال موسى الطوباسي وماجد ابو خالد وابراهيم نجم وغيرهم .

وفي عام 1962م التحقت بفريق الأشبال التابع لبلدة بيت صفافا حيث كان حينها الاعتماد على الذات دون وجود مقر للنادي وتكفل المرحوم مصطفى ابراهيم علي بادارة نشاطات الفرق الرياضية باسم قرية بيت صفافا ، وحتى عام 67 لعبت مع فريق ارثوذكسي بيت ساحور لمدة عام بعد ان تحدث معي نصري الاطرش مدرب ومدرس التربية الرياضية في مدرسة بيت ساحور .

بعد ذلك كانت العودة الى الكلية الابراهيمية ولعبت مع منتخب كرة القدم وفي عام 70 انتقلت الى مركز قلنديا المهني لاستكمال المسيرة التعليمية وفي تلك الفترة لعبت مع العربي بيت صفافا ضمن الفريق المصنف الذي بدات نشاطاته تبرز على الساحة الرياضية .

وأوضح ان نادي العربي كان يواجه مشكلة حقيقية تتمثل بوجود نادي هبوعيل بيت صفافا والتركيز كان في اراضي البلدة التي تسمى 48 لكن رغم ذلك تم تجميد هذا النادي وبدان انطلاقة العربي لعقد سلسلة من اللقاءات الودية الكروية مع مركز رقم "1" ونادي سلوان وجمعية الشبان المسيحية .
واستذكر عبد ربه العديد من اللاعبين الذين كانوا من اوائل لاعبي الكرة في بلدة بيت صفافا امثال فيصل وشوقي عثمان ويوسف عبد ربه وعبد خليل وعلي عثمان وموسى اسماعيل وموسى عزت وابراهيم صباح وابراهيم عليان وزياد جميل وغيرهم من اللاعبين .

وأكد عبد ربه ان النادي كان يلعب بدون وجود ملعب قانوني لذلك كنا نخوض التدريبات والمباريات الودية على ملعب الشيخ جراح وملعبي بيت جالا وبيت ساحور وكان حينها الرياضي ابراهيم عبد الفتاح عليان اول رئيس لنادي العربي تبعه الرياضي صالح سلمان .

وأردف : في عام 1977م تولى عبد ربه منصب اداريا في النادي وكان ايضا عضوا في اللجنة الرياضية رغم انه لعب كرة القدم ا للنادي 7 سنوات متتالية وكذلك مشرفا رياضيا .

واستذكر عبد ربه البطولة الرمضانية التي كان يتميز النادي العربي في تنظيمها خاصة انها البطولة الوحيدة التي كانت تقام تحت الاضواء الكاشفة ، وبمشاركة نخبة من اندية القدس والضفة الغربية أمثال سلوان وهلال القدس واسلامي بيت لحم والخضر وبيت جالا وأهلي الخليل وجمعية الشبا المسيحية وغيرهم ، كما ان ملعب النادي المعشب كان محطة هامة لاستعداد الفرق للبطولولات الخارجية ومن تلك الاندية غزة الرياضي وشباب الخليل وشباب رفح ، لكن البطولة الرمضانية توقفت عام 2000م بعد عدم صالحية الملعب والذي عاد حديثا ليكتس الحلة خضراء من العشب الاصطناعي .

وفي نهاية الجلسة قدم الحضور درعا تقديريا الى الرياضي المخضرم يوسف عبد ربه من وفد رابطة القدامى الذي ضم أعضاء مجلس الإدارة :- ماجد أبو خالد وابراهيم نجم ومفيد جبر وعرفات أسعد ومحمد أبو كف وماهر مفارجه وناصر العباسي الرياضي جمال التكروري .