وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي ومجدلاني يبحثان مع لجنة القطاع الزراعي آليات التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 25/03/2012 ( آخر تحديث: 25/03/2012 الساعة: 18:00 )
طوباس -معا- بحث محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي ووزير الزراعة د. احمد مجدلاني الية النهوض بالقطاع الزراعي وحماية المنتج الزراعي الوطني بالمحافظة ، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القطاع الزراعي المكونة من مديرية الزراعة والجمعيات التعاونية الزراعية، بحضور كادر وزارة الزراعة ومدير زراعة المحافظة وممثلي الجمعيات الزراعية .

وقال طوباسي ان هذا الاجتماع جاء بعد ثمرة اجتماعات سابقة للجنة القطاع الزراعي خلال الاسابيع القليلة الماضية والتي نوقش خلالها الاهداف الرئيسية التي تؤدي الى تنمية وتطوير القطاع الزراعي وتدعم المنتج الوطني من اجل اعادة المحافظة الى سابق عهدها كسلة غذاء فلسطين والتي تندرج في اطار مقاومة الاستيطان والتهويد للاراضي والتي تمارسها قوات الاحتلال بشكل يومي ومستمر بحق المزارعين بشكل خاص ومواطني المحافظة ومقدراتهم عامة.

واطلع المحافظ طوباسي الوزير المجدلاني على التوصيات التي خرجت بها " اللجنة " والتي جاءت بناء على رؤية مشتركة من اجل دراستها مع وزارة الزراعة لايجاد الحلول والية تنفيذها دعما للمزارع وحفاظا على المنتج المحلي ، رغم المعيقات الاسرائيلية للقطاع الزراعي ومصادرتها للاراضي وسيطرتها على مصادر المياه ، مثمنا اهتمام وزارة الزراعة بشكل سريع ووقوفها عن مسؤولياتها الوطنية تجاه مزراعي المحافظة .

وبدوره اشار وزير الزراعة الى ان هذه اللقاءات " القطاعية " هي محاولة جادة وناجحة لتذليل العقبات لتطوير وتنمية القطاع الزراعي ، مثمنا المسؤولية العالية التي يتمتع بها مؤسسات المحافظة تجاه هذا القطاع المهم في فلسطين ، واعتبر الرؤية المقدمة من لجنة القطاع الزراعي على انها خطة عمل تحتاج لجهود مشتركة من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المحلي من اجل العمل على تنفيذها خاصا بالذكر محافظة طوباس والتي تعتبر المحافظة الزراعية الاولى بالوطن ولديها الامكانيات البشرية والمادية وتمتاز باتساع الاراضي الزراعية وتنوع المناخ عن باقي المحافظات .

وقال د. المجلاني "هذه الخطة تحتاج الى وقفة جادة ومسؤولية مشتركة بين الجميع ، ومساهمة المجتمع المحلي بهذه الخطة يسرع في تنفيذها " ، مشيرا الى ان الاحتلال يحاول فرض وقائع على الارض من خلال سياساته التهويدية والاستيطانية وان أي شبر من اراضينا يتم زراعته هو مقاومة لتلك المخططات الاسرائيلية .

ودعا وزير الزراعة لاقامة مجلس زراعي مصغر بالمحافظة والعمل على توزيع المسؤوليات لتذليل العقبات التي تواجه القطاع الزراعي ، مؤكدا ان حماية المنتج الوطني هي مسالة سياسة اضافة لكونها انتاجية وتتعلق بالوجود الفلسطيني بهذه الارض، مؤكدا ان وزارة الزراعة تقوم برقابة دائمة على دخول منتجات المستوطنات ، داعيا الى اعادة توزيع المنتج الزراعي المحلي بين المحافظات حتى يتم سد حاجات السوق منها والتي اشار الى انها تحتاج الى مسؤولية وطنية تنم عن وعي التجار باهمية المنتج المحلي ودعمه .

واكد الوزير مجدلاني على استعداد الوزارة والحكومة لدعم اي مشروع زراعي استثماري وفتح الاسواق العالمية بوجه المنتج الفلسطيني وتقديم التسهيلات اللازمة لانشائه ، مشيرا الى ان هناك مشاريع مائية ادرجت ضمن خطة عام 2012 سيكون للمحافظة النصيب الاوفر منها ، مشيرا الى قرب الانتهاء من انجاز صندوق التامين والتعويضات الزراعية والذي سيخصص للكوارث الطبيعية والاضرار التي يتعرض لها المزارعين .