وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حركة فتح تستقبل المعزين في الراحل الكبير الدكتور محجوب عمر

نشر بتاريخ: 25/03/2012 ( آخر تحديث: 25/03/2012 الساعة: 21:05 )
رام الله -معا- نظمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح مساء اليوم، يوم عزاء للمناضل الدكتور عمر محجوب في قاعة بلدية البيرة.

وام بيت العزاء أعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وأعضاء من اللجنة المركزية لحركة فتح، وأعضاء من المجلس الثوري لحركة فتح ورجالات دين مسلمين ومسيحيين ووزراء وأعضاء من السلك الدبلوماسي وشخصيات فلسطينية اعتبارية وكادر من التعبئة والتنظيم ومفوضيات حركة فتح الأخرى وجمع غفير من كادر حركة فتح ومن المقاتلين القدامى الذين عاشوا فترات من النضال مع المرحوم محجوب.

وتحدث محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض التعبئة والتنظيم عن مناقب الفقيد محجوب قائلا:

في هذا المقام لا بد من الحديث عن مناضل كما الدكتور محجوب لأنه رجل استثنائي ومناضل فذ. وعلينا ان نذكر ان محجوب كان مصري المولد، فلسطيني الانتماء ..فهو من مصر العظيمة التي تفاعلت وتحملت مع شعبنا الفلسطيني وقدمت التضحيات الجسام لأجل فلسطين والشعب الفلسطيني .

محجوب عمر تعرض للاعتقال في مصر لدخوله الحزب الاشتراكي وكان هدفه آنذاك إيجاد حل لقضايا الأمة الأساسية وعلى رأسها قضية فلسطين.

وبعد ان تعرف على الفكر القومي انخرط في صفوف حركة فتح وخدم في القطاع الجنوبي في الأردن كطبيب بين الفدائيين وقد استثمر كل خبراته في علاج المجتمع المحلي مشكلا بذلك جسرا هاما من الثقة ما بين المجتمع المحلي وبين الفدائيين في جنوب الأردن .

وأضاف العالول لان محجوب كانت له ميزات خاصة ومناقب حميدة كثيرة فقد عرف بانحيازه للفقراء والمتألمين.. كان بسيطا متواضعا ومفكرا وكاتبا وشاعرا وفدائيا ..

بعد الانتقال من الأردن إلي بيروت عمل محجوب في مركز والتخطيط الفلسطيني وكانت له بصماته في ذلك المجال .

ووصف العالول المرحوم محجوب بالرجل الوفي حيث كان إبان الحصار عام 2002 له ولزوجته دور كبير جدا في رفع معنوياتنا اذ كانا على اتصال يومي معنا.

والى جانب إبداعه في العمل والنضال كان محجوب صاحب طرفة وكان شاعرا ساخرا يحتف كل من حوله بقصائده وطرائفه فهو صاحب قصيدة بياع الكاز وقصيدة جمهر وغيرها

وفي آخر أيام حياته كان محجوب على صلة وثيقة بشباب التغيير في مصر وبعد ان وافته المنية كتب الشاعر احمد فؤاد نجم في مقالة بعنوان ( جدع يا محجوب لأنك رحلت بعد ان شاهدت التغير.|169253|

وختم العالول حديثه بالقول لقد كان لمحجوب في حياتنا وحركتنا فتح بصمة لن ننساها ولن تمحى على مر السنين, وسيظل محجوب رحمه الله عائشا معنا الى الابد.

اما الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح فقد تحدث عن الراحل قائلا: انني سعيد جدا بهذا التواجد الفلسطيني من اجل احياء يوم عزاء للمناضل الدكتور عمر محجوب الذي انتمى الى حركة فتح وكانت وصيته قبل ان يفارق الحياة ان يلف بالعلم الفلسطيني وان يدفن في مقابر الشهداء الفلسطينيين وقد كان له ذلك

حيث أقيمت عليه الصلاة في الكنيسة ولف بالعلم الفلسطيني ووري جثمانه الثرى في مقابر شهداء فلسطين في ارض مصر الحبيبة .

وقال شعث :"لقد كان موضوع الوحدة هم محجوب الدائم وقد عمل كل ما باستطاعته من اجل الوحدة الفلسطينية وعرف عنه صدق انتمائه وهو القبطي المصري الفلسطيني الفتحاوي، ولم يكن لديه أي خلاف بين ما يفكر ويبين اعماله كان همة استعادة فلسطين وعودة اللاجئين وكان يعمل بصلابة في أقصى الظروف واحلكها. وكان طبيبا وشاعرا وكاتبا روائيا وهو صاحب قصة البلح الأحمر . التي سردت قصة احتلال إسرائيل لدير البلح ..وكيف تحول بلحها ذو اللون الاصفر إلى بلح احمر لارتواء النخيل من دماء شهدائنا وخاصة الأطفال منهم.

كما وتحدثت ميسر ابو على و موسى أبو زيد وحسن صالح رئيس بلدية اريحا وراجي النجمي عن مناقب الفقيد وعن تجربتهم النضالية برفقة الفقيد الدكتور محجوب عمر .|169249|
|169247|
|169248|
|169252|