وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رام الله- وزارة الصحة تعاني أزمة مالية خانقة ونقص حاد بالدواء

نشر بتاريخ: 26/03/2012 ( آخر تحديث: 26/03/2012 الساعة: 16:53 )
نابلس - معا - كشف الدكتور عمر النصر مدير عام العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة عن ضائقة مالية خانقة تعاني منها الوزارة تهدد الإنجازات التي تم تحقيقها خلال السنوات الأخيرة سواء على الصعيد الطبي أو الإنشائي أو الإداري.

وأشار النصر أن هذه الأزمة المالية الخانقة بدأت تنعكس على قدرة المستودعات المركزية في رام الله ونابلس من توفير الأدوية والمستهلكات إذ تم تسجيل نقص 90 صنف دوائي و 60 نوع من المستهلكات الطبية نتيجة توقف موردي الأدوية عن تزويد الوزراة بإحتياجاتها بعد أن تراكمت ديون الموردين إذ بلغت 77 مليون دولار من إجمالي ديون الوزارة البالغة 165 مليون دولار والتي تأتي انعكاسا للازمة المالية التي تمر بها السلطة الوطنية.

وتجدر الإشارة أن وزارة الصحة سبق ووجهت نداءً عاجلاً بتاريخ 15/3 للمؤسسات الصحية العربية والدولية للمساعدة في الخروج من هذه الأزمة، مشيرا إلى أن هذه هي المره الأولى التي يتم فيها مناشدة مثل هذه المؤسسات.

وشدد النصر دعوته للجهات المانحة العربية منها والأجنبية للإيفاء بالتزاماتها تجاه السلطة الوطنية الفلسطينية وبالتالي استمرار وزارة الصحة بتقديم خدماتها للمواطنين في ظل الممارسات الإسرائيلية.