وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلديتي الخليل و جوهانسبرغ يتفقان على تبادل الخبرات للصالح العام

نشر بتاريخ: 26/03/2012 ( آخر تحديث: 26/03/2012 الساعة: 16:25 )
الخليل-معا-بهدف دعم التعاون المشترك بين البلديات الفلسطينية و نظيراتها الجنوب افريقية التقى اليوم في دار البلدية خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل بوكيل وزارة الحكم المحلي الجنوب افريقي الدكتور يونس كريم ورئيس اتحاد بلديات جنوب إفريقيا، ورئيس بلدية العاصمة جوهانسبرغ "باركس ثاو". و عدد من رؤساء البلديات وخبراء الحكم المحلي يرافقهم سفير دولة جنوب إفريقيا لدى السلطة الوطنية "ملينجريس ماكاليما" و "اولريتش نتشيكيه " مدير مشروع تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني في الوكالة الالمانية للتعاون الانمائي GIZ.

رحب العسيلي بالوفد الضيف مستهلا حديثه عن عمق العلاقة التي تجمع الشعبين الفلسطيني والجنوب افريقي وما تشابه فيه ماضي الحياة في جنوب افريقيا مع ما يجري اليوم على الارض في الاراضي الفلسطينية من اجراءات عنصرية تنتهجها حكومة الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، مثمنا الموقف للحكومة و الشعب الجنوب افريقي تجاه القضية الفلسطينية و مناصرتهم للحقوق الوطنية التي كفلتها جميع الشرائع و المواثيق الدولية.
و اكد العسيلي على اهمية تعزيز التعاون و فتح آفاق جديدة بين البلديات الفلسطينية و نظيراتها الجنوب افريقية ما يمكن لها ان تحقق تطورا و تبادلا في الخبرات لكلا الطرفين و و يجسد تواصلا انسانيا و ثقافيا مميزا عبر جسور التواصل و التبادل التي تحققها الشراكة بين البلديات لما تحمله من علاقة مباشرة مع المواطنين.

و قدم العسيلي نبذة عن تاريخ مدينة الخليل و ما تحمله من حضارة انسانية و مواقع تمثل موطنا زاخرا للباحثين عن التاريخ الانساني و المعماري و ما تعانيه هذه المدينة جراء سياسات الاحتلال التي تعدت ممتلكات المواطنين و كرامتهم للوصول الى محاولة محو التاريخ و تزييف حقائق تؤكدها الشواهد القائمة منذ ستة آلاف عام.

و في الجانب الخدماتي بين العسيلي ما قامت به بلدية الخليل خلال السنوات الاخيرة من تأسيس بنية تحتية في مجالات متعددة تتوافق مع التوسع الافقي للمدينة والزيادة المضطردة بحجم العمران و السكان وما يتلاءم مع التنمية الاقتصادية في المدينة و يوفر للصناعة متطلباتها من الخدمات الاساسية في محاولة لدعم فرص الاستثمار وإيجاد فرص عمل جديدة للشباب الفلسطيني و على حد الخصوص الخريجين الجدد.

و في مجالات التعاون و خلال زيارة ميدانية الى اقسام التحكم بشبكة المياه عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية و قطاع الكهرباء و قسم خدمات الجمهور، قال العسيلي: اننا نملك مقومات ريادية في مجلات متتعدة يمكننا من خلالها العمل على رفدكم بهذه الخبرات و الحصول على خبراتكم في مجالات شبيهة تأهل استثمار الطاقات المختلة لدى الجانبين و تسخيرها نحو تحقيق الخدمة الافضل للمواطنين في كلا المدينتين.

و اعرب الدكتور كريم، عن انبهاره بالمستوى المتقدم الذي تتحلى به ادارة بلدية الخليل وقال: ان العمل على مشاريع خلاقة و ريادية في ظل واقع الاحتلال و العقبات التي تعترض طريق انجازكم العمل في الاراضي الفلسطينية تدفعنا للتفكير بجدية نحو تعزيز التعاون المشترك الذي تحقق منذ زمن بعيد عبر العلاقات التي جمعت القيادة الجنوب افريقية بالقيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس الراحل ياسر عرفات وتعززت من خلال السيد الرئيس محمود عباس".

و اضاف الدكتور كريم، اننا نشعر بالألم الذي تعيشونه في ظل الاحتلال و السياسات التي توجه ضد شعبكم لاننا عايشناها قبل التحرر وإننا نعلن في كل موقع موقفنا التضامني مع الشعب الفلسطيني والدعوة لاعطائكم حق تقرير المصير وإقامة دولتكم كاملة السيادة وإنهاء الاحتلال الذي يخالف كل القرارات الاممية.

و في نهاية الزيارة و قبل التوجه بجولة شملت البلدة القديمة و الحرم الابراهيمي الشريف تبادل الطرفان الهدايا التذكارية و اكدوا على التواصل بهدف تحقيق الشراكة و التعاون بين بلدية الخليل و البلديات الجنوب افريقية.