وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة في طوباس حول القروض الصغيرة والمتناهية الصغر

نشر بتاريخ: 28/03/2012 ( آخر تحديث: 28/03/2012 الساعة: 09:24 )
طوباس-معا- نظم مركز التعليم والتنمية المجتمعية التابع لجامعة القدس المفتوحة فرع طوباس ومؤسسة شركاء في التنمية المستدامة وبالتعاون مع الشبكة الفلسطينية للإقراض الصغير والمتناهي الصغر ( شراكة ) ورشة عمل وهدفت الورشة إلى تعريف الدارسين والخريجين و المراكز النسوية بمؤسسات الإقراض واثر القروض التي تقدمها هذه المؤسسات على الاقتصاد والتنمية.

وتم استقبال مسئولي مؤسسة شراكة في مكتب مدير الفرع وكان في استقبالهم المساعد الأكاديمي لمدير الفرع أ. جهاد ربايعة وموظف وحدة الخريجين أ. بلال دراغمة ومن جانبه رحب المساعد الأكاديمي بالوفد الضيف ونقل لهم تحيات رئيس الجامعة ومدير الفرع وخلال اللقاء تم بحث سبل التعاون المشترك في مجالات اهتمام المؤسسة والجامعة بما يخدم الطلبة والمجتمع المحلي ومن جهته تحدث السيد وليام بروسيس عن المؤسسة والية عملها وعن دورها في خدمة الاقتصاد الفلسطيني بما يتلاءم مع الواقع الاقتصادي المعاش.

بعد ذلك انتقل ممثلو المؤسسة إلى مركز التنمية المجتمعية حيث رحبت منسقة مركز التعليم والتنمية المجتمعية رولا خضيري بالحضور وتحدثت عن أهداف مركز التعليم والتنمية المجتمعية وأشارت خضيري إلى أن الإقراض الصغير والمتناهي الصغر هو إحدى الطرق للوصول للتنمية الاقتصادية المستدامة للمجتمع وخاصة انه يخدم فئة الشباب حديثي التخرج و النساء مما يمكنهم من البدء بمشروع العمر مما يقلل من نسب البطالة ويحقق تنمية اقتصادية مستدامة.

من جانبه تحدث مدير عام مؤسسة شراكة السيد وليام بروسيس عن الشبكة الفلسطينية للإقراض الصغير والمتناهي الصغر وقال بأنها جمعية فلسطينية غير ربحية تأسست عام 2002 لتشكل تجمعا لمؤسسات وبرامج تمويل المشاريع الصغيرة غير الربحية التي تهدف إلى تقديم خدمات إقراض وخدمات مالية للمنشات الصغيرة وقال بان المؤسسة تكرس دعمها لنمو هذه الصناعة في الضفة الغربية وقطاع غزه خاصة وان التمويل الصغير يعد من أهم أدوات التنمية الاقتصادية بما يتلاءم مع احتياجات الاقتصاد الفلسطيني وشرح أهداف المؤسسة كحاضنه لمؤسسات الإقراض في الضفة الغربية وقطاع غزه.

ومن جانبه تحدث السيد بشير إبراهيم مدير صندوق التنمية الفلسطيني في جنين عن الصندوق وأنواع القروض التي يقدمها وأوضح الفرق بين القروض الصغيرة والتمويل ونظام المرابحة والإجراءات المتبعة للحصول على تلك القروض.

وأشارت ألاء أبو حلاوة من مؤسسة شراكة إلى أن تمويل المشاريع الصغيرة من الممكن ان يخدم الطلبة والخريجين مما يساعدهم على بداية حياتهم العملية بوقت مبكر وامتلاك المشاريع الإنتاجية الخاصة بهم.

وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات منها خفض قيمة الفائدة على هذه القروض ، وتقديم تسهيلات خاصة بخريجي الجامعات ، وتقديم التدريب للمستفيدين من قروض المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر لزيادة فرص نجاح مشاريعهم .