وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مهرجان "الشباب والحرية" يخصص جائزة لأفضل فيلم حول القدس

نشر بتاريخ: 28/03/2012 ( آخر تحديث: 28/03/2012 الساعة: 15:45 )
غزة - معا - أعلنت إدارة مهرجان الشباب والحرية الدولي للأفلام التسجيلية عن تخصيص جائزة بقيمة ألفي دولار تمنح لأفضل فيلم تسجيلي يتحدث عن مدينة القدس ومعاناتها في ظل الإحتلال الصهيوني والمخططات التي تُحاك ضدها.

وأوضح د. عبد الخالق العف رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان أن المهرجان يهدف إلى تعزيز ثقافة مقاومة المحتل فنياً وفكريا وثقافياً، ورسم صورة الإصرار الفلسطيني على الحياة والبقاء والنهوض والإبداع رغم الإحتلال الصهيوني الحاقد وممارساته العنصرية.

وأشار العف إلى أن إدارة المهرجان ارتأت أن يتم إطلاق شعار "نحو القدس" على الدورة الثانية للمهرجان للتأكيد على أن قضية القدس هي قضية مركزية لكل عربي ومسلم حر, وتشجيع المخرجين والإعلاميين على إنتاج الأفلام التسجيلية التي تؤكد على عروبة وإسلامية مدينة القدس، وتحاكي المعاناة والإنتهاكات التي تتعرض لها المدينة.

وطالب العف كافة مؤسسات الإنتاج الفني والإعلامي والمخرجين والإعلاميين وصنّاع الأفلام بضرورة تسليط الضوء على مدينة القدس وإظهار الصورة الحقيقية لما تتعرض له المدينة من انتهاكات واعتداءات وتهويد يطال البشر والشجر والحجر، والتأكيد على هويتها العربية والإسلامية.

وعن شروط المشاركة في المهرجان أوضح العف أن المشاركة متاحة أمام الجميع بشرط أن يكون الفيلم التسجيلي من إنتاج عام 2009 فما فوق، على تتوافق فكرة الفيلم مع قضية القدس أو قضايا الشباب والحرية.

يشار إلى أن فيلم "أنيب القباب" الذي أخرجته المخرجة المقدسية فسنا شلبي حصل على الجائزة الثانية في الدورة الأولى لمهرجان الشباب والحرية الدولي للأفلام التسجيلية والتي نُظمت العام الماضي، حيث يتحدث الفيلم عن ما تتعرض له المقدسات الإسلامية والمسيحية في ظل الإحتلال، والإنتهاكات اليومية التي تمارس بحقها من هدم ومصادرة وتزوير، وتحويل بعضها إلى كنس يهودي.