وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزراعة المقالة تنظم يوماً علمياً حول الزراعات المائية الإنتاجية

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 13:52 )
غزة –معا- نظمت الإدارة العامة للتربة والري بوزارة الزراعة المقالة في مركز التدريب التابع للوزارة، يوماً علمياً حول الزراعات المائية الإنتاجية، بحضور م. صالح بخيت مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية وم. محمد أبوكميل مدير عام الغابات والمراعي وعدد من مدراء المديريات والمهندسين والمرشدين الزراعيين.

وتناول المشاركون في اليوم العلمي الحديث حول مستقبل الزراعة المائية في غزة، وعوامل نجاح وإمكانيات انتشار الزراعة المائية والزراعة المائية التكاملية مع الإنتاج الحيواني.

واستعرض م. نزار الوحيدي مدير عام التربة والري بالوزارة، أنماط الزراعات المائية، وإمكانيات تطويرها في قطاع غزة، مشيراً إلى أن نظامي الزراعة المائية المسميين Aquaponics and Hydroponics كلاهما قد تم تجربته على نطاق ضيق في قطاع غزة، وأشار إلي أن نظام الـ Aquaponics هو الأفضل كونه يحقق عدة أهداف معا منها الاستزراع السمكي والإنتاج النباتي إضافة إلى كونه نظاما صديقا للبيئة.

كما تناول الوحيدي في حديثة تجارب الدول المختلفة مقارنا بين ما يمكن تقديمه للمزارع الفلسطيني في هاذين المجالين، سيما وأنهما من الأنظمة عالية الإنتاج وقليلة الاستهلاك للمياه وسريعة الإنتاج ويمكن ممارستها على أي حيز مكاني وبأقل التكلفة.

من جانبه قدم م. جمال عابد مدير مختبر التربة والمياه، ورقة عمل حول أنواع المحاليل المغذية المستخدمة في الزراعات المائية، ومميزاتها وكيفية تكوينها، موضحاً المشاكل التي قد تواجه المزارع أو مشغل النظام، وكيفية حلها.

واختتم اللقاء بنقاش مفتوح مع الحضور شاركوا فيه بأسئلة مختلفة حول النظام وكيفية تصميمه وبناء نظم قليلة التكلفة وبمواد يمكن توفيرها محليا، إضافة إلى اختيار محاصيل جديدة لتجربتها، وإمكانيات إنتاج محاصيل مختلفة ومتنوعة من هذا النظام.