وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصليب الاحمر يقرر تزويد مستشفيات غزة بـ 150 الف لتر وقود

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 20:05 )
غزة- معا - قررت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تزويد وزارة الصحة بالحكومة المقالة بـ 150 ألف لتر من المحروقات خلال الأيام القادمة للتخفيف من معاناة المستشفيات بظل أزمة الوقود.

وقال أيمن الشهابي الناطق الإعلامي باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة لمراسل "معا" في غزة، ان الوضع الإنساني صعب بغزة خاصة في المستشفيات في ظل نقص الوقود، مشيرا إلى وجود أطفال مرضى في العناية المركزة بالمستشفيات وكذلك مرضى الكلى والأطفال "الخدج" موضحا أن هؤلاء المرضى لا يستطيعون البقاء بدون كهرباء، وتابع الشهابي:" سنحاول مساعدة المستشفات من خلال تزويدها ب 150 ألف لتر من المحروقات خلال الأيام القادمة"، واصفا الوضع الصحي بالمستشفيات بالحرج.

يشار إلى أن الصليب الأحمر زود المستشفيات في شباط الماضي بـ150 ألف لتر من الوقود.

من جهته قال رئيس بعثة اللجنة الدولية في إسرائيل والأراضي المحتلة خوان بدرو شيرير في هذا الصدد، لقد بدأت أزمة الوقود والكهرباء منذ ما يزيد على شهر، وقد يؤدي الإخفاق في ضمان إيصال الوقود وتوفير الكهرباء في الوقت الحاضر إلى تعطيل الخدمات العامة الضرورية كالرعاية الصحية والإمدادات المائية سريعًا، مما يعرض حياة الآلاف من المرضى للخطر.

وأضاف وقد حذّرنا من ذلك من قبل وقلنا إن غرف العمليات الجراحية والوحدات المتخصصة في المستشفيات، كوحدات العناية المركزة ووحدات العناية بالمواليد ووحدات غسل الكلى (وحدات الديالِ الدموي)، ستعاني معاناة شديدة من أي تعطيل لتلك الخدمات.

وتابع ويجب على كافة السلطات المعنية اتخاذ إجراءات فورية للحيلولة دون تواصل تدهور الوضع، ولإيجاد حلول طويلة الأجل لهذه المشكلة، وينبغي تقديم ضرورة تفادي العواقب الإنسانية المحتملة، التي يمكن أن تنجم عن هذه الأزمة إذا طال أمدها، على أي اعتبارات سياسية.