وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الصحة يطلق برنامج "البروتوكولات الوطنية" لعلاج الحروق بفلسطين

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 30/03/2012 الساعة: 07:24 )
رام الله - معا - أطلق وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي برنامج "البروتوكولات الوطنية الفلسطينية" لرعاية وعلاج الحروق في فلسطين، وذلك بحضور مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات الدكتور نعيم صبره ومدراء المستشفيات الحكومية وغير الحكومية وكبار موظفي وزارة الصحة وذلك في قاعة الاجتماعات في مجمع فلسطين الطبي.

وقال وزير الصحة في كلمته :" نحتفل اليوم بالإعلان عن البروتوكولات الفلسطينية الوطنية لإدارة رعاية ومعالجة الحروق في فلسطين والتي جاءت نتيجة جهود طاقم وزارة الصحة وخاصة الزملاء في مستشفى رفيديا الحكومي وبالتعاون والتنسيق والدعم الفني والمالي من مؤسسة العون الطبي الفلسطيني ماب، ومؤسسة آي مت 2000 وضمن سياق رؤيا واضحة وضعناها نصب أعيننا ومن خلال خطة إستراتيجية وطنية بعيدة المدى لوزارة الصحة".

واضاف الويزر أن الخدمات الطبية التي تقوم بتوفيرها وزارة الصحة لمرضى الحروق في كافة مستشفياتها وخاصة وحدة الحروق المتخصصة في مستشفى رفيديا الجراحي بنابلس والتي تعتبر الوحدة المتخصصة الرائدة في هذا المجال بالضفة الغربية من حيث التجهيز والإمكانات المادية والبشرية المتدربة كذلك الأمر في وحدة الحروق المتطورة بمستشفى الشفاء بقطاع غزة بالإضافة إلى وحدات الحروق التي ستكون في مستشفى عالية في الخليل ومجمع فلسطين الطبي في رام الله وفي المستشفى الأوروبي في غزة بعد توفير المكان المناسب.

وأكد د.أبو مغلي على أن فريق العمل المكون من كادر مختص من الكادر الفلسطيني المتخصص بالحروق في الضفة الغربية وقطاع غزه عمل على انجاز البروتوكولات الوطنية الفلسطينية لخدمات الحروق في فلسطين، هدفها تطوير الخدمة لتصبح ذات جودة عالية وآمنة وذلك على المستوى الصحي الوطني ككل وتشمل جميع مقدمي الخدمات الصحية في فلسطين، منوها إلى انه تمت مراجعة هذه البروتوكولات عدة مرات من قبل اللجان المختصة إلى أن تم الوصول إلى هذا الإنجاز الذي يحتفل بالإعلان عنه اليوم.

وفي نهاية كلمته قدم وزير الصحة الشكر لكل من ساهم في انجاز العمل وخاصة الكوادر الفلسطينية في الإدارة العامة للمستشفيات من أطباء وممرضين وصيادلة أعضاء لجنة إعداد البروتوكولات وأيضا إلى دائرة الجودة في الإدارة العامة للمستشفيات والى الأصدقاء في ماب يو كيه MAP UK وفي مؤسسة I MET 2000 .

من جانبها أكدت السيدة كاتي الجعبة مديرة مكتب العون الطبي للفلسطينيين على دعم مؤسستها للشعب الفلسطيني داخل الوطن وفي الشتات معبرة عن سعادتها في الوصول لانجاز هذه البروتوكولات.

كما قدم الدكتور انس أبو الصفا رئيس وحدة الحروق في مستشفى رفيديا محاضرة حول البروتوكولات والية تطبيقها والتدريب اللازم عليها.

جدير ذكره أن وزارة الصحة بعد انجاز وحدتي الحروق في مستشفى رفيديا بنابلس ومستشفى الشفاء في غزة ، تعمل على بناء وحدات لمعالجة الحروق في كل من مستشفى عالية في الخليل ومستشفى الأوروبي في خان يونس ومجمع فلسطين الطبي.