وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الزراعة تعقد ورشة حول "الارشاد ونظام التأمين الزراعي في إسرائيل"

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 20:14 )
رام الله - معا - عقدت وزارة الزراعة- الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفيه اليوم الخميس، في رام الله، ورشة عمل تدريبية لكافة مديريات الزراعة في المحافظات الشمالية، حول "الارشاد ونظام التأمين الزراعي في إسرائيل" بالتعاون مع إدارة البرنامج الهولندي "تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينية المحتله- محافظات الضفة الغربيه" والممول من قبل الممثليه الهولندية في مدينة رام الله، والذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعية "الاغاثة الزراعية".

حيث أكد المهندس الزراعي أمين أبو السعود- منسق البرنامج الهولندي في الوزارة أن الهدف من الورشة التدريبية هو تدريب ورفع وعي المرشدين الزراعيين حول علاقة الارشاد الزراعي بنظام التأمين الزراعي المطبق في إسرائيل، بهدف الاطلاع على الخبرات الاسرائيلية والترتيبيات المؤسساتية وآليات العمل المتبعة في هذا المجال.

ومن الجدير بالذكر أن موضوع التدريب ينسجم تماماً مع تطلعات الوزارة وخططها المستقبلية في تقوية جهاز الارشاد الزراعي وإيجاد نظام تأمين زراعي عصري قادر على التعاطي مع متطلبات وإحتياجات المزراعين في ظل التغيرات المناخية والاقتصادية والطبيعية الطارئة التي توثر سلباً على أداء القطاع الزراعي الفلسطيني، بالاضافة الى ضرورة تحسين نوعية وكفاءة الخدمات الاساسيه المقدمة الى المزارعين.

ومن جهته أكد المهندس ابراهيم قطيشات مدير عام الارشاد والتنمية الريفيه في الوزارة، على أهمية تحديث وتطوير جهاز الارشاد الزراعي في فلسطين من خلال صياغة إستراتيجية وطنية عصرية لجهاز الارشاد الزراعي الحكومي في فلسطيني بغية تلبية حاجات المزراعين وأهداف القطاع الزراعي التنموية والاستراتيجية متوسطة وبعيدة المدى.

وتأتي الورشة ضمن الجهود الحثيثة التي تقوم وقامت بها الوزارة بالتعاون مع البرنامج الهولندي بهدف تعزيز وتقوية البناء المؤسسي للخدمات الارشادية المقدمة الى المزارعين ومديريات الزراعة على حد سواء.

وقد قام بعملية التدريب كل من الخبير الزراعي الدكتور هشام يونس ود. سمير قعدان والمهندس الزراعي علي العمري من فلسطيني الداخل، حيث إستندا في عملية التدريب على خبراتهما المهنية الطويلة والمتراكمه خلال فترة عملهما في جهاز الارشاد والتأمين الزراعي الاسرائيلي على مدار السنوات الماضيه.

حيث تخلل عملية التدريب مداخلات فنية عديدة من قبل المشاركين ساهمت بدرجة كبيرة في إثراء النقاش وعملية التدريب.

وبلغ عدد المشاركين في الورشة التدريبيه نحو (20) مرشدا زراعيا من مختلف محافظات الضفة الغربيه بالاضافة الى المرشدين الرئيسيين العاملين في مقر الادارة العامة للارشاد والتنمية الريية في مدينة رام الله.

وقد عبر المشاركون عن شكرهم للحكومة الهولندية ولادارة البرنامج التي اتاحت الفرصة لهم المشاركة في مثل هذه الانشطة والانجازات النوعية التي من شأنها المساهمة بالفعل تحسين وتعزيز البناء المؤسسي لجهاز الارشاد الزراعي الحكومي الذي يواجه العديد من المشاكل والتحديات الفنية والوجستية والمالية.