وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إصابة عشرات المواطنين بمسيرات يوم الارض بالضفة وغزة

نشر بتاريخ: 30/03/2012 ( آخر تحديث: 31/03/2012 الساعة: 00:08 )
بيت لحم-معا-محافظات- ذكر مراسلو "معا" في محافظات الضفة ان مسيرات انطلقت بعد ظهر اليوم احياء" لذكرى يوم الارض بمشاركة القوى الوطنية ومتضامنين اجانب , فقد تجمع العشرات في مسيرة على حاجز قلنديا شمالي رام الله وسط انتشار كثيف لجيش الاحتلال .

واشعل الشبان النيران في الاطارات فيما اغلقت قوات الاحتلال الحاجز المؤدي الى القدس ومنعت دخول المصلين واطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين دون ان يبلغ عن اصابات حتى اللحظة.

وذكر مراسلنا ان نحو 25 متظاهرا اصيبوا بالاختناق بالغاز والرصاص المطاطي على حاجز قلنديا .

وفي كفر قدوم شرق قلقيلية اصيب العشرات باالاختناق بالغاز خلال مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل القرية التي تنظم مسيرة اسبوعية ضد جدار الضم والتوسع حيث جاء عنوان مسيرة اليوم احياء لذكرى يوم الارض.

وفي نابلس، اندلعت مواجهات عنيفة بعد صلاة الجمعة في منطقة عراق بورين جنوبي نابلس بين مئات المواطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي الذين انطلقوا بمسيرة جماهيرية حاشدة تجاه مستوطنة "براخه" المحاذية للقرية.

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية لـ"معا " ان مئات المواطنين انطلقوا بشكل عفوي في مسيرة من مسجد البلدة تجاه المستوطنه المحاذية للقرية بمناسبة يوم الارض واحتجاجا على مصادرة المئات من الدونمات في القرية.وقالت مصادر محلية فلسطينة في القرية لمراسل "معا" ان جنود الاحتلال اطلقوا بشكل فجائي وكثيف العشرات من القنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية مما ادى الى اصابة عدد منهم بحالات اختناق فيما تم نقل شخصين عبر سيارات الاسعاف بسبب اصابتهما بالغاز المسيل للدموع بصورة مباشرة.

وقد عرف من بين المصابين في مسيرة عراق بورين بنابلس كل من: اسامه وليد قادوس مطاطي في الوجه وعرفات موسى قادوس مطاطي في الظهر وجبران قادوس في اليد وهيمان اسماعيل حامد اختناق مسيل للدموع.

وفي القدس ذكر مراسلنا ان شرطة الاحتلال تنتشر بكثافة على مداخل المدن داخل القدس الشرقية حيث اغلقت مداخل بلدات العيسوية والطور وواد الجوز.

وفي غزة أصيب مواطن برصاص الاحتلال خلال مواجهات مع متظاهرين خرجوا بذكرى يوم الأرض شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا أن المواطن كمال اليازجي 42 عاما أصيب بعيار ناري وتم نقله إلى مستشفى كمال عدوان شمال غزة.

هذا وانطلقت الجماهير الفلسطينية بعد صلاة الجمعة في مسيرات جماهيرية حاشدة من مختلف محافظات قطاع غزة في يوم الأرض، فقد خرجت الجماهير تجاه دوار حمودة شمال للمهرجان الخطابي بهذه الذكرى.

كما دعت الحملة المليونية لمسيرة القدس العالمية إلى المشاركة في هذه المسيرات نصرة للقدس في يوم الأرض.

وبالرغم من الحواجز العسكرية التي نصبها الجيش اللبناني لمنع وصول المتظاهرين الى المناطق الحدودية، فقد استطاع ما يقارب 1000 متظاهر الوصول قباله بلدة المطلة حسب المصادر الاسرائيلية ، في الوقت الذي أعلن الجيش الاسرائيلي عن المناطق القريبة من الحدود اللبنانية والسورية مناطق عسكرية مغلقة .

وتنتشر قوات من الجيش الاسرائيلي والشرطة في المناطق الحدودية وبالذات في المناطق التي تشير التقديرات وصول المتظاهرين اليها ، وقد سبق وعقد قائد الجيش الاسرائيلي بني جنتس اجتماعا صباح اليوم لتقدير الموقف بعد جولة قام بها على الحدود الاردنية واللبنانية وكذلك منطقة نابلس ، وقد اعطى تعليمات بالتعامل بضبط النفس مع الاحداث وبمسؤولية عالية ومنع قطع أي من المتظاهرين الحدود مع اسرائيل .

بدوره قدر الناطق باسم الجيش الاسرائيلي عدم تدهور الاوضاع خاصة على الحدود مع اسرائيل ، ولا يتوقع الجيش وصول المتظاهرين على الجانب الاردني المناطق الحدودية ، في الوقت الذي أكد انه اعطيت تعليمات للجيش الاسرائيلي برفع حالة التأهب على الحدود اللبنانية لمواجه أي تطورات قادمة .

في غضون ذلك أمر وزير الجيش الاسرائيلي بفرض اغلاق شامل على الضفة الغربية لمدة 24 ساعة على الضفة الغربية بمناسبة يوم الارض الذي يصادف اليوم حيث من المتوقع ان تشهد حدود اسرائيل مع الدول العربية ونقاط التماس في الضفة الغربية وقطاع غزة مسيرات بهذه المناسبة .

ولن يسمح للفلسطينيين بدخول اسرائيل الا في الحالات الانسانية الاستثنائة .

ورفعت اسرائيل مستوى التأهب في صفوف جيشها في جميع أنحاء اسرائيل استعداداً ليوم الأرض تحسبا من اي تطور قد تشهده المناطق كما تنتشر شرطة الاحتلال خاصة في محيط الحرم القدسي الشريف .
|169732|
ولن يسمح الا للرجال من سن الاربعين وما فوق من حملة بطاقات الهوية الزرقاء بدخول الحرم فيما لن تفرض قيود على دخول النساء من حاملات هذه البطاقات.

وستجري فعاليات يوم الأرض اليوم في كل من دير حنا وعرابة - سخنين والطيبة وقرية وادي النعم في النقب بالإضافة إلى مسيرة ستجرَى في يافا غداً.

واعلنت حالة التأهب في صفوف جيش الاحتلال على امتداد الحدود في جميع الجبهات استعداداً للنشاطات الاحتجاجية المخطط لها بمناسبة يوم الارض.

وفي الاردن ذكرت انباء صحفية ان الاف الاشخاص ينوون المشاركة في مسيرة القدس العالمية تضامنا مع الفلسطينيين التي تنطلق اليوم في منطقة المغطس في الاغوار الشمالية. وسبق للقائمين على المسيرة أن أكدوا بأنه لن يكون هناك أي اختراق للحدود مع اسرائيل.

وفي لبنان تنوي منظمات فلسطينية واحزاب لبنانية ووفود من دول عربية واجنبية تنظيم تحرك شعبي في منطقة قلعة الشقيف بجنوب لبنان.

وستقيم قوات الامن اللبنانية حواجز ثابتة وستنظم دوريات من صيدا الى النبطية منعا لمحاولة المشاركين من اجتياز شمال الليطاني نحو الجنوب.

وقالت مصادر في قيادة المنطقة الجنوبية انه من المتوقع ان يكون هناك مسيرات على نقاط التفتيش ايريز وكارني.

وصدرت أوامر للجيش بضبط النفس ولكن ضرورة حماية الحدود وعدم السماح للمتظاهرين عبورها كما فعلوا في العام الماضي.