وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة العامة للمكاتب والشركات الهندسية تعقد اجتماعها السنوي

نشر بتاريخ: 31/03/2012 ( آخر تحديث: 31/03/2012 الساعة: 18:47 )
اريحا - معا - عقدت الهيئة العامة للمكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين، مركز القدس، اليوم السبت، اجتماعها السنوي العادي في أريحا، بمشاركة أعضاء مجلس هيئة المكاتب والشركات الهندسية، وعدد من أعضاء مجلس النقابة ونقيب المهندسين المهندس احمد اعديلي، بالاضافة لممثلين عن أكثر من مائة مكتب وشركة هندسية مصنفة لدى النقابة من مختلف مناطق الضفة الغربية.

وبعد تلاوة الفاتحة والوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الشعب الفلسطيني القى المهندس عبد السلام الفولة امين سر هيئة المكاتب الهندسية كلمة ترحيبية بالمشاركين.

ثم تحدث المهندس أحمد اعديلي نقيب المهندسين داعيا لنجاح اعمال الاجتماع، مشددا على اهمية الخروج بتوصيات وقرارات من شأنها المساهمة في تطوير العمل الهندسي الاستشاري، وبأن هذا الاجتماع يتزامن مع ذكرى عزيزة على أبناء الشعب الفلسطيني وهي يوم الأرض، متمنياً أن يعقد الاجتماع القادم وقد تحررت الأرض الفلسطينية من الاحتلال.

وأكّد اعديلي على النهج الديموقراطي الذي تنتهجه مجالس نقابة المهندسين المتعاقبة من خلال الحرص على دورية انتخابات الهيئات النقابية المختلفة التابعة للنقابة وفي مواعيدها، وعقد المؤتمرات والاجتماعات الهيئات العامة لهذه الهيئات، الأمر الذي يحقق إشراك أعضاء الهيئات العامة في اتخاذ القرارات المختلفة التي تهم هيئاتهم، إضافة إلى كون هذه المؤتمرات والاجتماعات منبراً حراً لأعضائها لطرح أفكارهم ومقترحاتهم وتقويم انجازات هيئاتهم الإدارية، متمنيا في ختام كلمته لتضافر الجهود لتحقيق ما يصبون إليه من توفير حياة كريمة للعاملين في هذا القطاع.

من جهته، رحب المهندس إياد باكير رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية بالحضور، متمنياً التوفيق للاجتماع لما فيه مصلحة المكاتب الهندسية ورفعتها وتطويرها ورفع مستوى العمل الهندسي الاستشاري، ومستوى المهندس على كافة الأصعدة، مؤكّداً على حرص مجلس هيئة المكاتب الهندسية على ديمومة هذا النظام واستمراريته وتجدده وتطويره، موضحا ان المجلس وباستمرار عمل على تشكيل لجنة لدراسة النظام ووضع التعديلات اللازمة عليه، مؤلفة من مهندسين أصحاب خبرة وكفاءة وتجربة نقابية، مؤكداً على أن مجلس الهيئة لن يتساهل في تطبيق أحكامه، مشيراً إلى أن البعض استاء من ذلك، والبعض الآخر تضرر، ولكن المهنة تتعافى ويتعافى معها الملتزمون، ويتعافى معها العمل الهندسي الاستشاري.

واثر ذلك فتح باب النقاش وطرح المداخلات على التقرير السنوي المقدم من مجلس الهيئة على أعماله ونشاطاته وانجازاته خلال عام 2011، حيث طرحت العديد من الملاحظات والمداخلات المتنوعة، تلا ذلك مناقشة التقرير المالي للهيئة الذي قدمه أمين صندوق الهيئة المهندس ظافر سياج، والمتضمن مصروفات الهيئة لعام 2011، والمصروفات التقديرية لعام 2012، والتي تم إقرارهما والمصادقة عليهما بأغلبية أصوات الحضور. وأعقب ذلك مناقشة المقترحات التي وردت من أعضاء الهيئة العامة.

وقد عبر المهندس إياد باكير عن ارتياحه لسير أعمال الاجتماع، وللنقاشات الحرة والديموقراطية التي تضمنتها الجلسات، مؤكداً أن مجلس الهيئة سيعمل على تنفيذ ما تم التوصل إليه من توصيات وقرارات بالسرعة الممكنة، وضمن الإجراءات النقابية المتبعة بهذا الخصوص.

جدير بالذكر أن مجلس الهيئة كان قد نظّم في وقت سابق ندوة حوارية على هامش أعمال الاجتماع، برعاية شركة جولدن اليفيتر للمصاعد وأدراج الكهرباء، تضمنت نقاشاً مفتوحاً في هموم وتطلعات العمل الهندسي الاستشاري، إضافة الى عرض لمقترح مشروع إنشاء مكتبة بنود أعمال مسعرة للمباني في فلسطين.

وقدمت الشركة الراعية شرحاً حول نشأة وتطور الشركة، إضافة إلى عرض لمنتجاتها. وقد حضر الندوة العديد من أصحاب المكاتب الهندسية والعاملين فيها، الذي عبروا عن امتنانهم لمجلس الهيئة على تنظيم مثل هذه النشاطات، وعن تقديرهم للمنتج الوطني الفلسطيني الذي بات ينافس العديد من المنتجات الأخرى.