وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هورايزن تعقد ورشة عمل في رام الله حول دعم البناء المؤسسي للمجالس الزراعية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 15/12/2006 ( آخر تحديث: 15/12/2006 الساعة: 03:03 )
رام الله -معا- نظمت مؤسسة هورايزن للتنمية المستدامة ورشة عمل حول دعم البناء المؤسسي للمجالس الزراعية الفلسطينية بهدف تطوير أداء القطاع الخاص الزراعي والنهوض بة لخدمة الزراعة والمزارعين الفلسطنيين للوصول الي زراعة فلسطينية منافسة ومستدامة، وذلك بحضور عدد كبير من المهتمين بالزراعة وعدد من أعضاء المجالس الزراعية المتمثلة في مجلس الزيت والزيتون ومجلس العنب ومجلس النحل والعسل بدعم من الحكومة الدنماركية للزراعة في فلسطين.

وتم خلال الورشة توقيع اتفاقية بين مكتب التمثيل الدنماركي في رام الله وهورايزن للتنمية المستدامة لتقديم خدمات أستشارية للقطاع الزراعي الخاص في فلسطين لتمكينة من تحقيق كفاءة اكبر وتطوير أداءة وبشكل خاص عن طريق تقديم الدعم المؤسسي للمجالس الزراعية لتصبح مؤسسات قادرة على تاطير المزارعين وتقديم الخدمات المناسبة لهم.

واشاد نائب الممثل الدنمركي في رام الله راموس جروكرستنس في كلمته باهمية الورشة وبجهود ودور هورايزن في التنمية المستدامة وتفعيل المجالس الزراعية، حيث نفذت الحكومة الدنماركية عدة مشاريع زراعية مثل مشروع تطوير الثروة السمكية والمشروع الاقليمي الزراعي ومقرة فلسطين ةمشروع دعم مؤسسات القطاع الخاص والدعم المؤسسي.

ومن ناحيتة تطرق مدير عام هورايزن للتنمية المستدامة الدكتور وليد عبدربة الي المساعدات الدنماركية للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات خاصة في المجال الزراعي لما تملكة الدنمارك من خبرة واسعة في مجال الزراعة، متمنيا علي الدنمارك مواصلة دعمها واهمية هذة الورشة كونها تهدف بشكل رئيسي الي مساعدة المزارعين في المحافظة على ارضهم من خلال توعيتهم ودعم انشطتهم الزراعية والانتاجية اضافة الى تكثيف الجهود الدولية لدعم وتنمية الزراعة وتطويرها في فلسطين.

وركز المدير على الدور الذي تلعبة المجالس الزراعية التخصصية في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.

وقد استعرض الدكتور طالب عوض والدكتور محمد قرش مسودة الدراسة لدعم البناء المؤسسي للمجالس الزراعية الفلسطينية وكذلك النظام الاساسي للمجالس.
وادار الجلسات الدكتور احمد المجدلاني حيث تحدث عن الصعوبات التي تواجهة الاقتصاد الفلسطيني.

وتخلل الورشة العديد من المداخلات من قبل المهتمين الذين حضروا الورشة وتحدثوا فيها عن تجاربهم خلال عملهم وعن المشاكل والمعوقات التي تواجهم وكذلك قدم الحضور مجموعة توصيات بما يتعلق بالمجالس الزراعية وتطويرها لخدمة القطاع الزراعي.