وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجموعة "الصحفي الشاب" تزور ملتقى رجال الاعمال بالخليل

نشر بتاريخ: 01/04/2012 ( آخر تحديث: 01/04/2012 الساعة: 02:36 )
الخليل- معا- زارت مجموعة الصحفي الشاب التابعة لمؤسسة "صحافة بلا حدود" ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني بالخليل، حيث التقت المجموعة المكونة من 7 مشاركين من الفئة الشابة والطلبة المهتمين بالانخراط بمجال الصحافة والاعلام، التقت رئيس الملتقى الجديد رجل الاعمال نافذ الحرباوي ورجل الاعمال ناصر زهير العسيلي.

وجرى خلال اللقاء طرح عدة مواضيع هامة لمناقشتها ما بين المؤسسة والملتقى على شاكلة المؤتمر الصحفي الافتراضي تمكن من خلاله المشتركون من طرح أسئلتهم الملّحة والتي كان من أبرزها تناول الوضع الاقتصادي للمحافظة وكيفية تطويره.

وتحدث رجل الاعمال نافذ الحرباوي عن دور ملتقى رجال الاعمال في دعم وتطوير الاقتصاد الوطني وتشجيع الصناعة الوطنية ومحددات الاستثمار، وعرج على كيفية اختيار أعضاء الملتقى الجدد عن طريق انتخابات حرة ونزيهة جرت ما بين الأعضاء الذين هم بالأصل أصدقاء وزملاء مهنة اجتمعوا لتطوير البلد من خلال دعمهم المتواصل للاقتصاد الفلسطيني والتشبيك ما بين الملتقى وعدد من المؤسسات الأهلية والحكومية.

الملتقى لا يتبع لأي تنظيم سياسي
وشدد الحرباوي على ان الملتقى وقائمته الجديدة من أعضاء لا يتبعون لأي حزب سياسي او إطار تنظيمي يوجه عملهم، مشيرا الى ان هناك خطوط حمراء لا ولن يتم تجاوزها كنبذ الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان وحدود الدولة والاتفاقيات الدولية والأسرى وغيرها.

خطة تنموية واضحة
وفي معرض سؤاله عن رؤية الملتقى لخطته الإستراتيجية لما بعد سنوات قادمة أجاب رجل الاعمال ناصر العسيلي بان الملتقى قد وضع بالفعل خطته التنموية طويلة الأجل لدعم الاقتصاد الوطني وتنفيذ نشاطات مشتركة مع عدد من المؤسسات، ولكن الإجراءات تبقى رهينة الوضع السياسي والأمني في المنطقة، والذي يشير الى تحسن ملحوظ سيمكن الملتقى والمؤسسات التنموية الأخرى من المضي قدما في تنفيذ الخطط والبرامج الداعمة.

منيب المصري، كامل حميد، د. سلام فياض.. وجهات نظر مختلفة
ووضع احد مشاركي البرنامج سؤال لرئيس ملتقى رجال الاعمال حول توجيه أسئلة او متطلبات الى كل من " رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض و محافظ الخليل كامل حميد ورجل الاعمال الفلسطيني منيب المصري"، أجاب الحرباوي ان لكل من تلك الشخصيات مهمة معينة وواضحة مختلفة عن الأخرى، فرجل الاعمال المصري شريك مع المؤسسات الاقتصادية المختلفة في المنطقة وداعم رئيسي للعديد من الفعاليات، ومحافظ الخليل ممثل عن الرئاسة والسلطة الفلسطينية ودوره هام في دعم توجهات وتحركات الملتقى لان البرامج أيضا بحاجة الى دعم ووقوف الحكومة الى جانب تنفيذها، وحول د. سلام فياض أردف الحرباوي ان الأخير قد ركز خلال سنوات عمله منذ تسلمه منصب رئيس الحكومة الى جلب وتوفير الدعم للسلطة الفلسطينية وتأمين الرواتب مما أجل من تنفيذ بعض البرامج التنموية الأخرى في ظل الوضع الاقتصادي الصعب، مشيرا الى ان الدعم المقدم للسلطة الفلسطينية لم يتم تحصيله كاملا وخصوصا من بعض الدول العربية التي تبادر الى تقديم العون والدعم عادة.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق المبدئي ما بين مؤسسة صحافة بلا حدود وملتقى رجال الاعمال على إمكانية دعم ورعاية مبادرات وأفكار شبابية خلاقة انطلاقا من تجربة حاضنات الاعمال والشركات الصغيرة الناشئة.

من الجدير ذكره ان وفد مؤسسة صحافة بلا حدود ضم كل من المدير العام للمؤسسة محمد حجازي وكل من يسرى قواسمي، مجدولين طه، حمدي التكروري، انس الجعبري، احمد الشرباتي و ربى طه.