وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة رام الله والبيرة تعقد سلسلة محاضرات ارشادية في بلدية نعلين

نشر بتاريخ: 01/04/2012 ( آخر تحديث: 01/04/2012 الساعة: 14:43 )
رام الله- معا- عقدت مديرية زراعة رام الله والبيرة اليوم سلسلة محاضرات ارشادية في بلدية نعلين ،الأولى بعنوان المحاصيل الصيفية والتحضير لها ،والثانية بعنوان البرامج الوقائية للأشجار المثمرة والمحاصيل الخضرية ،والثالثة بعنوان تطعيم وتركيب الأشجار المثمرة ،شارك في هذا النشاط 13 مزارعا.

وتحدث المهندس الزراعي أحمد سليم عن محددات نجاح الزراعة من حيث التركيز على الأصناف والتحضير الجيد للتربة وكذلك عن طرق الزراعة وعمليات الخدمة والعناية بالمحصول من أجل الحصول على منتج مميز كماً ونوعاً.

ثم تحدثت المهندسة الزراعية جمانة زيد عن الموعد المناسب للتطعيم والأدوات المستخدمة في عملية التطعيم وكذلك الشروط الواجب مراعاتها لانجاح عملية التطعيم وأنواع التطعيم المختلفة ،وتم التطبيق العملي حول كيفية اجراء عمليات التطعيم أمام المزارعين.

وقامت المهندسة الزراعية شيرين أبو حمدة بالتحدث عن الرشات الوقائية بالنسبة لأشجار اللوزيات والتفاح والأسكدنيا والترشيد من استهلاك المبيدات الحشرية وضرورة استخدام المبيدات المرخصة من قبل وزارة الزراعة ،وأكدت على أهمية استخدام السجلات الزراعية في توثيق المعاملات الزراعية.

بعد ذلك توجه المهندسين والمشاركين الى أحد الحقول القريبة بهدف التطبيق العملي للمحاضرات المذكورة.

ويأتي هذا النشاط ضمن خطة المديرية الهادفة لتنمية وتطوير القطاع الزراعي في المحافظة وتدريب وتأهيل المزارعين على العمليات الحقلية.