وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الخليل وبيت لحم يزوران جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 02/04/2012 ( آخر تحديث: 02/04/2012 الساعة: 18:14 )
الخليل- معا- ضمن نشاطات مشروع تحسين برامج العلوم الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا5-10 بإشراف الدكتور نبيل الجندي والممول من البنك الدولي، توجه 44 طالبا وطالبة من كلية التربية وقسم العلوم الاجتماعية من جامعتي الخليل وبيت لحم.

تم ذلك بإشراف د. سامي عدوان عضو اللجنة التوجيهية للمشروع ود. حسان قدومي رئيس قسم الجغرافيا في جامعة الخليل وعمرو اسعيفان من كلية التربية والاستاذ مازن قطاطو من جامعة بيت لحم وكان في استقبالهم في جامعة النجاح د. علي حبايب مساعد النائب الاكاديمي ود. فايز عقل عضو اللجنة التوجيهية للمشروع ود. علياء عسالي رئيس قسم معلم المرحلة الأساسية الدنيا في كلية العلوم التربوية في جامعة النجاح وعدد من الاكاديميين في كلية التربية وقسم الجغرافيا وعدد من طلبة كلية التربية والعلوم الاجتماعية في الجامعة.

وفي بداية اللقاء، رحب الدكتور فايز عقل بالحضور مثنيا على دور الشراكة التي تجمع كل من جامعة الخليل وبيت لحم والنجاح وجامعة القدس.

ومن ثم تحدث د. علي حبايب عن العلاقة الوثيقة التي تربطه في جامعتي الخليل وبيت لحم. واستدرج الحديث عن كلية التربية في جامعة النجاح وبرامجها وعدد طلابها. والبرنامج المعد لهذا المزيج الاكاديمي.

بعدها رحبت د. علياء العسالي مرة اخرى بالحضور وأثنت على هذا التبادل وانه سبق وان حدث مع الجامعات الأخرى وقالت انها تجربة مميزة جدا للطلاب في التعرف على خصوصية المجتمع الفلسطيني في مناطقه المختلفة. وأوضحت ان الهدف من اللقاء هو التعرف على العلوم التربوية وخصوصا برامج العلوم الاجتماعية.

وتجول الطلبة في عدد من أقسام الجامعة شملت" مكتبة الجامعة " الحرم القديم" والمراكز العلمية، ومختبر الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافيا وقد تبادلوا في قسم الجغرافيا معلوماتهم وطرحوا العديد من الاسئلة التي تتعلق بال GIS. وزاروا قسم مرسم الجغرافيا وتعرفوا على محتوياته من صخور وخرائط.

وبعدها توزع طلاب العلوم الاجتماعية والتربية من جامعتي الخليل وبيت لحم على مجموعات دراسية لمشاركة طلاب جامعة النجاح حصة دراسية ونقاش عدد من الامور التي تتعلق بهذه المواد. وتوزعوا على الصفوف الدراسية وناقشوا الخطط الدراسية في العلوم الاجتماعية في الجامعات الثلاث حيث كانت تدار حلقات النقاش بإشراف د. علياء العسالي ود. سامي عدوان و د. حسان قدومي والاستاذ عمرو اسعيفان.

وفي ختام الزيارة الأكاديمية قام الوفد بجولة في البلدة القديمة في نابلس للتعرف على مكنونات هذه المدينة التاريخية وطبيعتها الجغرافيا؛ حيث زاروا السوق القديم للمدينة وتعرفوا على أقدم مسجد بني في نابلس وهو مسجد الساطون وقد تأسس سنة 688 هجري ويتبع له سبيل الران الذي تأسس سنة 1099 ميلادي بأمر من قاضي نابلس الشرعي أنداك وبعدها زاروا حمام السمرة الهناء التي تأسس عام 1956. وزيارة تل بلاطة الذي يعتبر من أقدم الاثار التاريخية الكنعانية.