وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز التجارة الفلسطيني يطلق أربعة برامج تدريبية في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 02/04/2012 ( آخر تحديث: 02/04/2012 الساعة: 20:18 )
غزة- معا- شرع مركز التجارة الفلسطيني بتنفيذ أربعة برامج تدريبية في قطاع غزة، انطلاقاً من دور مركز التجارة الفلسطيني الرائد في تنمية الصادرات وتطوير قدرات شركات القطاع الخاص الفلسطيني

وذلك من خلال مشروع إعادة ربط الإقتصاد الفلسطيني فى غزة بالمحيط العربي والإسلامي الممول من البنك الاسلامي للتنمية والذي يهدف إلى تنمية وتطوير قدرات شركات القطاع الخاص وخاصة من قطاعي الأثاث والخياطة في قطاع غزة والقطاعات الداعمة لهم.

وتغطي التدريبات العديد من المجالات مثل التسعير والمفاوضات التجارية والتسويق واجراءات التصدير وغيرها، وذلك بهدف تزويد المشاركين بالتقنيات والأساليب التسويقية والتصديرية الحديثة واللازمة للتجارة الدولية والتصدير، ولجسر الهوة التي حصلت خلال سنوات الحصار الجائر في الاعوام الست الماضية.

وفي ذلك السياق أكد المهندس فيصل الشوا نائب رئيس مجلس إدارة-بال تريد بأن هذه البرامج التدريبية تنفذ ضمن برنامج متكامل لاعادة ربط الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة بمحيطه العربي والاسلامي وذلك بعد ست سنوات من العزلة مما عرض الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة الى خسائر فادحة نتيجة إغلاق غالبية شركات القطاع الخاص الصناعية والانتاجية ابوابها ،ويعود ذلك أيضا إلى شح المواد الخام من جهة وضعف القوة الشرائية في السوق الغزي من جهة اخرى.

وجاء هذا المشروع الممول من البنك الاسلامي للتنمية مشكورا لمساعدة شركات قطاع الاثاث والملابس والزراعة من خلال عدد من الدورات التدريبية و بعثات تجارية لأسواق مختارة لإعادة شبكة العلاقات التجارية مع المحيط العربي والاسلامي التي كانت قد انقطعت بفعل الحصار.

وأضاف الشوا ان هذا البرنامج التدريبي يأتي بهدف مساندة شركات القطاع الخاص الفلسطيني في غزة والعمل على تطوير قدراتهم التسويقية في السوق المحلي والخارجي خاصة في ظل الظروف الإقتصادية المتغيرة وكوسيلة لتحقيق أحد اهداف بال- تريد في تنمية الصادرات و تطويرالقطاع الخاص واعداده للتصدير.


بدروها أشارت حنان طه مدير عام بال- تريد بأن المركز وبتمويل من البنك الإسلامي للتنمية يعمل على تنفيذ سلسلة من الأنشطة الاستراتيجية بهدف زيادة التنافسية وتحسين قدرات الشركات و تجهيزها للتصدير إلى الأسواق الخارجية، كان اخرها معرض الاثاث الفلسطيني الذؤي عقد في العاصمة الاردنية الشقيقة عمان، حيث شاركت 6 شركات من قطاع غزة وثلاثة من الضفة الغربية.

واشارت طه الى ان بال- تريد تسعى دوما لتطوير قدرات شركات القطاع الخاص لزيادة صادرتها وبالتالي المساهمة في تشغيل المزيد من الايدي العاملة الفلسطينية في الصناعة المحلية الفلسطينية،الى ذلك شركت طه البنك الاسلامي للتنمية على دعمه لهذه البرامج وعلى دعمه المستمر لبرامج ترويج الصادرات الفلسطينية المختلفة المنفذة من قبل بال- تريد.