وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ قلقيلية يطلع وفدا هولنديا على واقع المحافظة

نشر بتاريخ: 02/04/2012 ( آخر تحديث: 02/04/2012 الساعة: 21:10 )
قلقيلية- معا- أطلع العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية وفداً هولندياً على واقع محافظة قلقيلية وما تعانيه بفعل السياسات الإسرائيلية الهادفة للسيطرة على مصادر المياه في المحافظة.

وخلال اللقاء رحب المحافظ بالوفد الضيف مشيدا بالتعاون بين الحكومة الهولندية وسلطة المياه ، وقدم تعريفا بدور المحافظة ، مشيرا إلى أن محافظة قلقيلية تتعرض لهجمة استيطانية شرسة وان الاحتلال سعى في استهدافه لمحافظة قلقيلية من خلال الجدار والاستيطان نظرا لغنى المحافظة بالمياه .

وقال المحافظ انه بالرغم من توفر المياه في محافظة قلقيلية إلا انه هناك مناطق لم نستطع شبكها بالمياه الفلسطينية بسب إعاقة الاحتلال لإقامة مثل هذه المشاريع التي يتوفر لها التمويل، لكن المماطلة الإسرائيلية تحول دون تنفيذ مثل هذه المشاريع.

وأكد المحافظ أن السلطة الوطنية تعمل على تطوير قطاع المياه في المحافظة ذات الطابع الزراعي وذلك من خلال المشروع الذي مولته السلطة الوطنية الفلسطينية بقيمة ثلاثة ونصف مليون دولار والمشروع يهدف إلى الاستغناء عن الديزل في تشغيل آبار المحافظة وهذه ما ساهم في خفض ساعة المياه إلى النصف، وأكد على أن المحافظة تعمل بشكل مباشر مع سلطة المياه وبالروع الى البلديات المجالس المحلية للتغلب على المعيقات التي يضعها الاحتلال في عرقلة نمو القطاع الزراعي ناجح، الأمر الذي يبقي الفلسطيني يعتمد على الزراعة البعلية.

من ناحيتهم شكر الوفد المحافظ على حسن الاستقبال، وما قدمه من معلومات تساهم في استخدامها في البحث العلمي لصالح الوفد.

كما والتقى المحافظ في مكتبه اليوم البروفسور الهندي "بانسدهار برادهان " المحاضر في جامعة " جواهر لال نهرو " والمختص في الشأن الفلسطيني.

ورافقه في الجولة وفدا من جمعية خريجي الجامعات الهندية.

وخلال اللقاء عبر المحافظ عن اعتزازه بالعلاقة التاريخية بين الشعب الهندي والشعب الفلسطيني، مثمنا المواقف الهندية تجاه الشعب الفلسطيني ، وموقفهم من الاحتلال، ومشاركتهم الفاعلة في دول عدم الانحياز مضيفا أن الهند لها ثقلها في المجتمع الدولي.

وأشار المحافظ إلى أن الشعب الفلسطيني لا يمتلك إلا صموده في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، ونحن مستمرون في نضالنا لحشد كافة الطاقات من اجل قضيتنا، مضيفا انه ليس من المنطق أن تبقى إسرائيل دولة فوق القانون، وليس من المنطق أن تعلن أمريكا الفيتو في مجلس الأمن.

وطالب المحافظ بان تقوم كافة مكونات الشعب الهندي بمقاطعة إسرائيل والضغط عليها كي تنصاع إلى الشرعية الدولية ، وهذا ليس انجاز للشعب الفلسطيني إنما هو مطلب كي يحل العدل والسلام في العالم.

واطلع المحافظ الضيف على واقع المحافظة وما تعانيه بفعل السياسات الإسرائيلية التعسفية والمتمثلة بالجدار والاستيطان ، مشيرا إلى المعاناة اليومية التي يعانيها المواطنين في المحافظة بشكل متواصل.

من ناحيته شكر البروفسور الهندي المحافظ على ما قدمه من معلومات حول المحافظة معبرا عن سعادته بزيارة محافظة قلقيلية برفقة خريجين الجامعات الهندية قائلا "هذا ما جعلني اشعر بأنني فلسطيني"، ونقل صورة رحلته من أريحا حتى رام الله ، ورحلته من رام الله إلى قلقيلية مضيفا بان مشهد الاستيطان أزعجه، مؤكدا انه وزملائه مع القضية الفلسطينية، وهو يدرس طلابه وتلاميذه عن القضية الفلسطينية وحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة.

وقال البروفسور إذا كنا نتحدث عن الديمقراطية في العالم فيجب إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه ، والشعب الفلسطيني مطبق للديمقراطية ولا يحتاج لأحد أن يعلمه إياها .

وفي نهاية اللقاء قام البروفوسور والوفد المرافق له بجولة على الجدار اطلعوا خلالها على آثاره التدميرية .