وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القواسمي:دعوة حماس لتشكيل الحكومة ومنع لجنة الانتخابات موقفان متناقضان

نشر بتاريخ: 02/04/2012 ( آخر تحديث: 03/04/2012 الساعة: 00:14 )
الخليل-معا-أستغرب المتحدث باسم حركة فتح أسامة ألقواسمي دعوة حماس للبدء بمشاورات لتشكيل حكومة الوفاق الوطني، فيما تصر على منع لجنة الانتخابات المركزية من العمل في القطاع.

ورأى القواسمي في بيان صدر عن مفوضية ألإعلام والثقافة للحركة هذه الدعوة تعبيرا عن عدم جدية حماس ، ومحاولة للتغطية على مأزقها الداخلي المانع لتنفيذ بنود اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة.

أوضح القواسمي فقال :" إن إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مهمة رئيسة لحكومة الوفاق ، لكن حماس بغزة مازالت تمنع لجنة ألانتخابات من أداء عملها مما يعني وجود قرار ضمني لدى حماس برفض تشكيل الحكومة والمناورة على هذا الموضوع .

ودعا القواسمي حماس للإعلان صراحة عن سبب منع لجنة ألانتخابات من القيام بمهامها الإجرائية القانونية في قطاع غزة ؟ مذكرا بأن لجنة الانتخابات الجديدة شكلت باتفاق وتوافق جميع ألإطراف بما فيها حماس وبناء عليه اصدر الرئيس ابو مازن مرسوما رئاسيا بهذا الخصوص.

وقال القواسمي :" ممارسات قيادات حماس في غزة اللامحسوبة تدمر مبادئ وركائز الديمقراطية التي تأسس عليها النظام السياسي الفلسطيني وأجمع عليها شعبنا ومارسها بحرية في الانتخابات التشريعية والرئاسية والنقابية والبلدية منذ قيام سلطته الوطنية لكن حماس تصر على تكريس الديكتاتورية والاستفراد بالحكم وتكريس سلطة الأمر الواقع تحت تهديد وضغط السلاح واستغلال الانقسام لفرض تعيينات مدفوعة بالمحسوبية والفئوية .

وأشار القوا سمي إلى تناقض حماس المخالف للمنطق والقانون ، اذ تشارك في انتخابات الجامعات والنقابات والمؤسسات في الضفة الفلسطينية مستغلة أجواء الحرية والمشاركة بدون قيد أو شرط. فيما نراها تمنع انتخابات المجالس الطلابية في جامعات القطاع ، وانتخابات النقابات والاتحادات التي لا تسمح بإجرائها الا في هياكل نقابية واتحادات سيطرت على مقراتها بالقوة وفرضت هيئات إدارية ذات لون واحد تخضع لأوامرها .