وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدى: اقتحام "هنا القدس" اعتداء اسرائيلي جديد على حرية الصحافة

نشر بتاريخ: 03/04/2012 ( آخر تحديث: 03/04/2012 الساعة: 13:04 )
رام الله- معا- دان المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام مكتب شبكة "هنا القدس" للإعلام المجتمعي التابع لجامعة القدس- ابو ديس الواقع في البلدة القديمة بالقدس المحتلة يوم امس الاثنين.

وأفاد مدير شبكة "هنا القدس" هارون ابو عرة لـ"مركز مدى"، ان قوة من جيش الاحتلال اقتحمت الاثنين مقر الشبكة الواقع في حي الخالدية بالبلدة القديمة بالقدس قبيل افتتاحه، وقامت بمصادرة المعدات والأجهزة من المقر، وطالبت باخلاء المقر بأمر عسكري ومنع استخدامه دون إذن من الجهات الرسمية في إسرائيل.

وأوضح ان جنود الاحتلال قاموا باعتقال موظفين اثنين من العاملين في جامعة القدس كانا متواجدان اثناء الافتتاح وهما: عادل رويشد ومحمد ازحيمان واقتادوهم إلى جهة مجهولة، لافتا الى ان الاحتلال برر فعلته بحجة ان الشبكة تابعة للسلطة الفلسطينية.

واعتبر مدى في بيان صحفي وصل "معا" ان اقتحام قوات الاحتلال لمكتب شبكة "هنا القدس" ومصادرة معداته يمثل اعتداء جديدا على حرية الصحافة، ويعتبر منافيا للاتفاقيات والقوانين الدولية المتعلقة بحرية التعبير، ويستهدف النيل من الاعلام ومنعه من نقل الحقيقة، خاصة في مدينة القدس وفي ظل الأوضاع الصعبة التي تعيشها نتيجة للحصار والاستيطان ومحاولات تهجير اهلها وتهويدها.

يذكر ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مقر تلفزيون "وطن" و تلفزيون " القدس التربوي" في مدينة رام الله، وقامت بمصادرة معدات وأجهزة ووثائق منهما، في التاسع والعشرين من شباط الماضي.

وطالب مركز مدى المجتمع الدولي بضرورة القيام بمسئولياته الكاملة لحماية المؤسسات الاعلامية والصحفيين في الاراضي الفلسطينية المحتلة، والضغط على حكومة اسرائيل لإعادة المعدات والأجهزة التي صادرتها من مكتب شبكة "هنا القدس" حتى تتمكن من العمل.