وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوصل الى اتفاق لتوريد الوقود إلى غزة بدءا من الغد

نشر بتاريخ: 03/04/2012 ( آخر تحديث: 04/04/2012 الساعة: 09:28 )
غزة - معا- توصلت حكومة تسيير الاعمال في رام الله والمقالة في غزة الى اتفاق يقضي بتوريد الوقود الى قطاع غزة اعتبارا من يوم غد.

وقال طاهر النونو الناطق باسم الحكومة المقالة "ان الحكومة المقالة في غزة أقرت الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين غزة ورام الله في القاهرة والخاص بحل أزمة الكهرباء في القطاع , ان سلطة الطاقة في غزة أرسلت مليوني شيكل لرام الله من أجل اعادة ضخ السولار الصناعي الاسرائيلي الي القطاع".

وقال النونو ": منذ الغد سيتم ضخ 500 الف لتر الي محطة التوليد عبر سلطة الطاقة بغزة علي ان يتم تحصيل المبلغ من شركة التوزيع".

وأضاف النونو ان الاتفاق الذي ابرمه محمد عوض نائب هنية في القاهرة مع ممثلي السلطة في رام الله أكد بنود الاتفاق الذي وقعه هنية مع المصريين في 20 شباط الماضي خاصة فيما يتلعق بالخطوات الاستراتيجة ووضع الجدول الزمني لتنفيذها ضمن ثلاث مراحل تتضمن المرحلة الاولى زيادة الكهرباء القادمة من مصر الي غزة من 17 الي 22 ميجاواط بالاضافة الى 8 ميجاواط ضمن المرحلة الاولى والمرحلة المتوسطة تتضمن زيادة في قدرات محطة الشيخ زويد و المرحلة الاخيرة تتضمن ربط قطاع غزة بشبكة الربط الثماني و ذلك بالتعاون مع البنك الاسلامي للتنيمة ".

وينص الاتفاق بين الحكومتين على توريد وقود لمحطة التوليد حيث تقوم الهيئة العامة للبترول بتحويل 500 ألف لتر يوميا لمحطة توليد الطاقة في غزة بدءا من يوم غد بينما يتم تحويل ثمنها من متحصلات شركة توزيع كهرباء محافظات غزة.

وحولت شركة توزيع الكهرباء في غزة مبلغ 2 مليون شيكل في البداية لتنفيذ هذا الاتفاق وقال النونو": نأمل ان يتم تنفيذه من قبل المسؤولين في رام الله في الوقت المحدد لبدء انهاء أزمة الكهرباء في القطاع."

وعبرت الحكومة المقالة عن شكرها وتقديرها لمصر على دورها في التوصل الى هذا الاتفاق ودعتهم الى متابعة تنفيذه كما تم الاتفاق عليه مع مختلف الاطراف، والاستمرار في تحمل مسئولياتها التاريخية والادبية تجاه الشعب الفلسطيني عامة وغزة خاصة.

وصرح مدير المركز الاعلامي الحكومي د.غسان الخطيب انه استمراراً لجهود السلطة الوطنية في محاولة ايجاد حلول لأزمة الكهرباء في قطاع غزة، فقد تم اجراء الترتيبات اللازمة لتوريد 415 ألف لتر من السولار الصناعي إلى محطة توليد كهرباء غزة، وذلك بعد أن تم تحويل المبلغ اللازم من شركة كهرباء غزة إلى الهيئة العامة للبترول لتغطية ذلك.

واضاف الخطيب في بيان بعث به لوكالة "معا" وسيستمر هذا الترتيب المؤقت طالما قامت الشركة بتوريد المبالغ اللازمة لذلك، وإلى حين تنفيذ الحلول البعيدة المدى التي تم الاتفاق عليها مع جمهورية مصر العربية.