وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يرأس الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي

نشر بتاريخ: 03/04/2012 ( آخر تحديث: 03/04/2012 الساعة: 18:20 )
جني – معا - ترأس محافظ جنين قدوره موسى ، اليوم الثلاثاء ، الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي ،وذلك في قاعة المحافظة بحضور أعضاء المجلس من المؤسسات والهيئات بالمحافظة وأمين سر المجلس التنفيذي .

وكان على جدول أعماله طرح عدد من القضايا المتعلقة بعمل دوائر الشؤون الاجتماعية والزراعة وشركة توزيع كهرباء الشمال .

واستعرض المحافظ ملف المصالحة الوطنية ،والموقف الفلسطيني وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس لإنهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة الوطنية والمصالحة ، مما يدل على أن حركة حماس غير معنية بجهود المصالحة ،لأن هناك أجندات خاصة بها تحقق من خلالها مصالحها الضيقة وتخدم أجندات خارجية .

وأشار إن إسرائيل أصبحت تتعرض لضغوطات دولية لوقف ممارستها الاحتلالية في الأراضي الفلسطينية .

وفي الشأن الداخلي لمحافظة جنين أكد موسى أن المشكلة الأبرز هي ارتفاع نسبة البطالة في صفوف الخريجين و فئة الشباب الغير الدارسين ، متمنيا الإسراع في انطلاق مشروع المنطقة الصناعية الحدودية لاستيعاب العاطلين عن العمل من كل الفئات .

لافتا إلى دعم الحكومة الكورية في بناء المدرسة الثانوية الصناعية والتي ستساهم في تزويد المشروع الصناعي الكبير بالخبرات والمهارات المتطورة .

كما دعا إلى تحسين عمل الدوائر الحكومية لأنها جزء أساسي في عملية بناء المحافظة وتعزيز النسيج الاجتماعي الفلسطيني .وتطوير خدمات البنية التحتية في مناطق "ج" لتعزيز مقومات صمود الأهالي عليها ،والتصدي للمحاولات الإسرائيلية لإفراغ هذه المناطق .

ومن ناحيته استعرض مدير الزراعة المهندس وجدي بشارات إحصائيات عن واقع الثروة الحيوانية والإنتاج النباتي

وقال : يوجد حوالي 90 ألف رأس من الأغنام والماعز وتحتل المحافظة المرتبة الثانية بعد الخليل وعدد الأبقار يتراوح ما بين 4000 إلى 6000 من النوع المحسن ، وفي قطاع الدواجن تحتل المحافظة المرتبة الأولى على مستوى المحافظات من حيث مزارع الأمهات والفقاسات، وينتج البيض بمواصفات عالية وأضاف بشارات هناك ست فقاسات لأنتاح الصوص اللاحم . حيث تستهلك المحافظة ما نسبته 40 % داخليا ويتم ويسوق منه خارج المحافظة 60% . وفي المقابل يتعرض إنتاج الدواجن إلى الانخفاض والارتفاع في الأسعار في ظل وجود التهريب .

أما الإنتاج النباتي أشار بشارات إلى زراعة ما يقارب 120 ألف دونم من المزارع الحقلية .وفي قطاع الزيتون تم زراعة 190 ألف دونم مما تشكل ربع إلى 30 % من إنتاج الوطن ويصدر منه إلى الخارج ، وتنتج المحافظة حوالي 38 ألف طن من إنتاج الخضار .

وحول مشاريع الآبار أشار إلى خطة وزارة الزراعة لتأهيل عشرة آبار ارتوازية . كما تم إنجاز وإقامة خزانين مع مضخات وفلاتر وخطوط مياه بنظام ري متطور بالتعاون مع اتحاد الفلاحين بلغت تكلفته 250 ألف دولار . مشيرا إلى المشروع المشترك بين الوزارة ومنظمة الفاو الدولية لدعم المراكز النسوية في عدد من التجمعات السكانية بمشاريع صغيرة مدرة للدخل .

واستعرض مدير الشؤون الاجتماعية سليمان بشارات خطة الوزارة من حيث التحويلات الاجتماعية النقدية والغير نقدية حيث يستهدف هذا البرنامج الأسر التي تقع تحت خط الفقر الشديد بناء على أداة استهداف خاصة بقياس مستوى معيشة الأسر والأسر المهمشة ،

وأضاف يجري التأكيد بناء على تقييم الميدان وبلغ عدد المستفيدين من البرنامج ما يقارب 6404 أسرة في محافظة جنين .

كما تطرق بشارات إلى المستفيدين من برنامج التأمين الصحي ومواصفات الإعفاء من رسوم التعليم المدرسي .

وأشار إلى المشاريع التي تمنحها الوزارة للتمكين الاقتصادي مشيرا إلى المرحلة القادمة والتي ستبلغ قيمة التدخل للسنوات الأربع المقبلة 90 مليون دولار تشمل تمكين 16 ألف أسرة على مستوى الوطن بمنح قروض وستكون هذه الأسر الفقيرة والمهمشة مسجلة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية بهدف إخراجهم من دائرة العوز والفقر والاعتماد على المساعدات الإغاثية وإدخالهم في عملية التنمية والإنتاج .

كما تطرق بشارات إلى دور المديرية في تقديم خدمات ورعاية المسنين ومكافحة العنف الأسرى ،ومراقبة تراخيص الحضانات حسب النظام الجديد ، والتنمية المحلية والشراكة ، وتجسيد وتعزيز نظام ضمان اجتماعي وخدمات المعاقين والأنشطة الرمضانية والمناسبات الدينية .

وفي مداخلته تحدث مدير شركة توزيع كهرباء الشمال يوسف القرم عن تأسيس الشركة وأهدافها لتقديم خدماتها على أفضل وجه للمواطنين ،

كما تطرق إلى ابرز المشاريع قيد التنفيذ وهي زيادة القدرة بمقدار 10 ميغا من نقطة ربط الحلمة، وتنفيذ خط ناقل جديد للبلدية المتحدة، إضافة إلى خطة صيانة شاملة للشبكات الهوائية. لضمان مطابقتها لمواصفات السلامة العامة، وتقليل نسبة الفاقد على الشبكة وتحسين القدرة على العديد من المحولات.

وأضاف أن الشركة معنية بإعادة تأهيل كافة الشبكات القائمة وتوحيد التعرفة بناء على قرارات نظم قطاع الطاقة وسلطة الطاقة وكذلك تقليص تعرفة الكهرباء وتنظيم عمل فرق الطوارئ ومراكز خدمات الشحن حيث وعد الرقم بتلبية طلب المواطنين برفع ساعات عمل هذه المراكز في جنين عملها 24 ساعة واليامون وكفرذان حتى الساعة العاشرة والنصف ليلا .

وحول عدد من الإشكاليات التي تعاني منها الشركة وبحاجة إلى حل سريع قال القرم ، منها فحمة والمنصورة، التي تتزود من الشركة دون أن يتم ضمنها من خلال عداد واحد. هناك عدم التزام بالدفع من قبل عدد من المجالس ،

كما تطرق إلى وجود فاقد كبير في الكهرباء بسبب مشكلة فنية في العدادات ، وطالبة مساعدة الحكم المحلي لضم تلك المنطقة للشركة فوراً لتحسين وضع الطاقة هناك وتقديم خدمات مناسبة لها.

وكذلك طالب بضم كل من يعبد وعرابة وقباطية للتلقي خدمة توصيل الكهرباء من شركة الشمال.وحول إنارة الشوارع وما يطالب به المواطنون أشار القرم إلى أن البلديات مسئولة عن هذه الخدمة.

وفيما قال أن مضخة المياه في البلدية المتحدة تتعلق بالمقاول مع سلطة المياه. وحول المسؤولية الاجتماعية لدى الشركة أكد القرم أن الشركة قد اتفقت مع المحافظة على مشروع تزيين وتجميل، و استيعاب مجموعة من المعتقلين السابقين للعمل لديها، ورعاية العديد من الفعاليات العامة.

وبعد نقاش تم بين أعضاء المجلس التنفيذي والمدراء الذين قدموا مداخلات تم الاتفاق على ضرورة صيانة الآبار الزراعية المرخصة ، وزيارة كمية الطاقة الكهربائية إلى محافظة جنين ، وضم كهرباء يعبد وعرابة إلى شركة توزيع كهرباء الشمال ، وإنارة وإيصال خدمات الكهرباء إلى ملعب الرؤيا العالمية ، وضرورة البحث عن مصادر تمويل لبرامج الغذاء بسبب تقليص الدعم الخارجي .

كما تما الاتفاق أن يدرج في الجلسة القادمة ملفات كل التربية والتعليم والحكم المحلي ، والضرائب المفروضة على القطاعات المختلفة من المواطنين .