وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد لجان الرعاية الصحية ينظم يوما طبيا للمسنين

نشر بتاريخ: 04/04/2012 ( آخر تحديث: 04/04/2012 الساعة: 13:33 )
غزة- معا- نظم اتحاد لجان الرعاية الصحية في مقره الرئيس في قطاع غزة اليوم الاربعاء يوما طبيا مجانيا للمسنين عشية اليوم العالمي للصحة 2012 الذي يصادف السابع من نيسان ابريل من كل عام والذي ياتي ها العام تحت بعنوان الشيخوخة والصحة وشعاره "الصحة الجيدة تضيف حياة الى السنين ".

وقال د.رائد صباح رئيس الاتحاد أن اليوم الطبي الذي شارك فيه مئات المسنين عقد بالتعاون مع مؤسسة رعاية ومساعدة كبار السن العالمية "Help Age International " وتحت رعاية الوكالة الاسبانية للتنمية.

وقال صبَاح ان هذا اليوم الطبي يأتي تقديرا من الاتحاد لهذه الفئة من المجتمع ودورهم الذي قدموه لخدمة المجتمع طوال سني حياتهم وفي إطار الاهتمام بهم .

وأضاف صباح ان تم في هذا اليوم تقديم الخدمات الطبية المتكاملة للمسنين وكافة احتياجاتهم من أدوية وفحوصات طبية وأدوات مساعدة من قبل طاقم طبي متخصص في عدة مجالات بما فيها الأمراض المزمنة التي يعاني منها المسنون.

من جانبه أشار منسق مؤسسة رعاية ومساعدة كبار السن العالمية نادر الفرا أن المسنين يستحقون من مؤسسات المجتمع المحلي كل اهتمام ورعاية وتقدير لعطائهم الكبير في خدمة الوطن الفلسطيني.

وأضاف أن هذا اليوم الطبي هو مساهمة بسيطة تجاه عطاء هؤلاء المسنين الذي يعانون من أمراض مختلفة ويحتاجون من يقف بجانبهم.

يذكر ان موضوع يوم الصحة العالمي في عام 2012 هو الشيخوخة والصحة وشعاره هو "الصحة الجيدة تضيف حياةً إلى السنين".

ويتمثّل محور التركيز في بيان الكيفية التي يمكن أن يسهم بها التمتع بصحة جيدة طوال العمر في مساعدة الرجال والنساء على العيش حياة زاخرة ومنتجة وعلى أن يكونوا مورداً بالنسبة لأسرهم ومجتمعاتهم المحلية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت على أن هذا العام فاق عدد المسنين عن عدد الأطفال على الصعيد العالمي وسوف تركز منظمة الصحة العالمية في احتفالها باليوم العالمي للصحة 2012 على إعداد مقدمي الخدمات الصحية والمجتمعات لتلبية احتياجات المسنين الصحية، ويشمل ذلك الوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بتقدم السن ومكافحتها .

ويبلغ عدد المسنين الذين يبلغون من العمر 60 عاماً فما فوق يناهز 650 مليون نسمة على الصعيد العالمي ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد ليبلغ ملياري نسمة بحلول 2050.