وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تزايد الطلب على "IELTS" حول العالم

نشر بتاريخ: 05/04/2012 ( آخر تحديث: 05/04/2012 الساعة: 10:12 )
رام الله- معا- سجل النظام الدولي لاختبارات اللغة الإنجليزية (IELTS) نمواً بنسبة 12% في عدد الاختبارات التي أداها مرشحون عام 2011 مقارنة بالعام 2010، وذلك على الرغم من الظروف المتغيّرة في ميدانّي الاقتصاد والهجرة.

وتأتي الأرقام الأخيرة لتأكيد النمو المستمر في أعداد الاختبارات خلال السبع عشرة سنة الماضية، مع ارتفاع عدد هذه الاختبارات بمقدار ثلاثة أضعاف منذ العام 2005.

وكانت سوق الولايات المتحدة الأمريكية الأكثر نمواً في العالم خلال العام 2011، حيث يوجد فيها الآن أكثر من 50 مركز اختبار مفتوح للمرشحين، في حين شهدت كندا أيضاً ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الاختبارات التي أداها مرشحون في الأشهر الاثنى عشر الماضية.

وحلّت سوق منطقة شرق آسيا، التي تضم الهند وباكستان وبنغلادش وسريلانكا، ثانية من حيث النمو الملحوظ في عدد اختبارات IELTS في العام 2011.

وظلّ الطلب في الصين والهند وأستراليا على قوته، حيث تم في هذه البلدان مرة أخرى إجراء أكبر عدد من الاختبارات للمرشحين. وقد لحظ IELTS أيضاً زيادة ملحوظة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وتركيا.

هناك حالياً أكثر من 7000 مؤسسة تعترف بـ IELTS في 135 بلداً حول العالم، منها مؤسسات تعليمية وأرباب عمل وجمعيات مهنية وحكومات.

وقال مدير IELTS الذي يمثل IDP: IELTS Australia ، السيد John Belleville، إن الأسباب التي ذكرها الذين أدوا اختبار IELTS لقيامهم بأداء الاختبار هي دخول المؤسسات الأكاديمية، تليه أسباب تتعلق بالهجرة.

وقال السيد Belleville: "يعتبر الكثيرون IELTS أحد شروط الهجرة إلى أستراليا ونيوزيلندا وكندا والمملكة المتحدة، ويمكن أداء الاختبار في أي واحدٍ من 800 موقع في كل أنحاء العالم".

وشرح John Gildea، رئيس IELTS في British Council "أن الإقبال على IELTS في الصين ما زال قوياً جداً، إذ يقدِم الطلاب على إجراء الاختبار لدخول المؤسسات التعليمية في أستراليا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب عدد كبير آخر من البلدان".

وتجدر الإشارة إلى أن فريق خبراء دولي يقوم بإعداد محتوى اختبار IELTS، الذي يخضع لبحث واسع النطاق للحفاظ على عدله وعدم تحيّزه فيما يتعلق بأي مرشّح بصرف النظر عن قوميته أو خلفيته أو جنسه أو أسلوب حياته أو مكانه.

والجهات التي تشترك في ملكية IELTS هي British Council و IDP: IELTS Australiaودائرة امتحانات ESOL في جامعة كمبردج (Cambridge ESOL).
ويذكر أن المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين يقوم بإدارة اختبارIELTS بشكل شهري من خلال مراكز الأمتحانات المدارة من قبل المجلس في رام الله , الخليل و غزة.

جدير بالذكر ان IELTS هو النظام الدولي لاختبارات اللغة الإنجليزية، وهو اختبار اللغة الإنجليزية الأكثر شعبية وأهمية في العالم. فهناك 7000 مؤسسة تعترف بـكون IELTS مؤشراً أميناً وصحيحاً وموثوقاً للقدرة الحقيقية على التواصل باللغة الإنجليزية لأغراض التعليم والهجرة والاعتماد المهني. والجهات التي تشترك في ملكية IELTS هي British Council و IDP: IELTS Australiaودائرة امتحانات ESOL في جامعة كمبردج (Cambridge ESOL).

اما British Council هو المؤسسة الدولية لشؤون التعليم والثقافة في المملكة المتحدة. إن British Council ملتزم ببناء الثقة عبر تبادل المعرفة بين الناس في كل أنحاء العالم، وله ممثليات في 107 بلدان.