وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني والمؤسسة البريطانية ينظمان احتفالا بيوم الصحة العالمي

نشر بتاريخ: 05/04/2012 ( آخر تحديث: 05/04/2012 الساعة: 11:47 )
الخليل- معا- نظم المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية في مدينة الخليل والمؤسسة البريطانية لكبار السن في لندن اليوم احتفالا مركزيا في قاعة فندق الخليل السياحي بمناسبة يوم الصحة العالمي وبمشاركة الإغاثة الطبية الفلسطينية والخدمات الطبية العسكرية ووزارة الصحة الفلسطينية, وتحت شعار " الصحة الجيدة تضيف إلى الحياة سنين." وذلك من خلال مشروع المركز الثقافي الاجتماعي لكبار السن (بيت الأجداد) الممول من المؤسسة البريطانية. وتخلل هذا النشاط يوما طبياً مجانياً لكبار السن بمشاركة طواقم الإغاثة الطبية الفلسطينية والخدمات الطبية العسكرية. حيث تم الكشف الطبي على أكثر من مئة وخمسون من كبار السن.

وتم افتتاح الاحتفال رسميا من قبل الآنسة دعاء عليان من المركز الفلسطيني. حيث رحبت بالمشاركين والحضور وتحدثت عن نشاطات المركز في مجالات التنمية وحقوق الإنسان وبناء القدرات, وكذلك عن دور المؤسسة البريطانية في خدمة المسن الفلسطيني. ثم تحدث مدير عام المركز الأستاذ جميل الدرباشي عن التحديات التي تواجه عمل برنامج حقوق الإنسان في ظل تراجع حالة حقوق الإنسان من نواح متعددة في الأراضي الفلسطينية, وأعرب عن مواصلة المركز الفلسطيني العمل لإقرار قانون الرعاية الصحية والاجتماعية لكبار السن معتبرا ذلك الحل الشامل لانتهاكات حقوقهم.

كما تحدث مدير الخدمات الطبية العسكرية الدكتور رائد قنام عن الدور الهام الذي تقوم به فرق الخدمات الطبية العسكرية في خدمة رجال الأمن وأسرهم. إضافة إلى المساهمات الفعالة في النشاطات الاجتماعية, حيث ثمن الموقف الدائم والداعم من قيادة الخدمات الطبية ممثلة بمديرها العميد الطبيب خليل النقيب اتجاه أبائنا وأمهاتنا في ظل رعاية الرئيس محمود عباس.

وأشارت في كلمتها " سونيا فان أوس" المديرة الإقليمية للمؤسسة البريطانية لكبار السن في الأراضي الفلسطينية إلى الدور الهام الذي تقوم به مؤسستها لخدمة ورعاية كبار السن حول العالم, وفي مقدمة ذلك ما يقدم لهم في محافظة الخليل وقطاع غزة. وأعربت عن تقديرها للخدمات التي يقدمها المركز الثقافي الاجتماعي في مدينة الخليل لكبار السن.

وتحدث أ. بسام الطروة , المدير الإداري لصحة مدينة الخليل عن الخدمات الطبية التي تقدمها وزارة الصحة لكبار السن في المحافظة. وأعرب عن تقديره لهذه الشريحة الاجتماعية, متمنيا أن تحصل على جميع الخدمات التي تليق بها.
كما تحدث السيد حسن زين من الإغاثة الطبية الفلسطينية عن الدور الهام والخدمات الواسعة التي تنفذها الإغاثة الطبية في جميع الأراضي الفلسطينية وقدم شكره لفريق المركز الفلسطيني على هذه المبادرة الريادية والخيرة اتجاه هذه الشريحة المهمشة.

وفي نهاية الاحتفال , قام رئيس مجلس إدارة المركز الفلسطيني د. أحمد عمرو, وأ. جميل الدرباشي, والمديرة المالية والإدارية للمركز الفلسطيني فداء أبو تركي بتوزيع دروع تقديرية على كل من ممثلي الإغاثة الطبية, والخدمات الطبية العسكرية, والمؤسسة البريطانية لكبار السن.