وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز سواسية يحمل وزارة الصحة المسؤولية عن أزمة الدواء في غزة

نشر بتاريخ: 05/04/2012 ( آخر تحديث: 05/04/2012 الساعة: 15:24 )
غزة- معا- حمّل مركز سواسية وزارة الصحة في رام الله المسؤولية عن أزمة الدواء في غزة.

وأضاف المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه "إن الحكومة في رام الله لم تنفذ التزاماتها القانونية والمتعارف عليها مسبقا ولم ترسل حصة غزة من الأدوية وفقا للمناقصات التي يتم اعتمادها من الممولين".

واتهم المركز الممولين عدم إرسال حصة غزة مباشرة إلى المستودعات في غزة، إلا من خلال الصحة في رام الله وفقا لسياستها ورؤيتها وليس وفقا لاحتياجات مرضى القطاع.

وأشار المركز إلى ان هذا الإجراء فاقم من الأزمة وتسبب في نفاد كميات كبيرة من الأدوية والمهمات الطبية اللازمة وضاعف من معاناة المرضى خاصة في ظل الحصار والفقر وإغلاق المعابر.

كما اطلع المركز على معاناة المرضى واحتياجاتهم من الأدوية وزار كافة الأقسام في المستشفيات وتلقى مناشدات من المرضى وذويهم بضرورة إنهاء معاناتهم، خاصة أن الأدوية التي يحتاجونها غير موجودة في الصيدليات كأدوية الدم والسرطان وغسيل الكلى وأقسام العناية المكثفة والحضانات وحليب الأطفال وخلافه.

وناشد أهالي المرضى المركز والمجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسسات حقوق الإنسان وكل الأحرار في المجتمع الفلسطيني بضرورة التدخل الفوري والعاجل والضغط من اجل رفع المعاناة عنهم وإرسال حصة غزة من الأدوية.

كما طالبوا الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية باعتبارها جهات دولية وسيطة بين غزة ورام الله بالضغط على حكومة رام الله لتنفيذ التفاهمات والاتفاقيات التي جرت و أشرفوا عليها وإرسال حصة غزة من الأدوية لإنقاذ حياة أبنائهم المرضى.