وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كرة سلة : مشروب الطاقة يحتوي على مادة محظورة

نشر بتاريخ: 05/04/2012 ( آخر تحديث: 05/04/2012 الساعة: 22:35 )
عمان - معا - الرأي الاردنية - أدلى أمس لاعب المنتخب الاردني لكرة السلة انفر شوابسوقه بافادته للاتحاد الدولي للعبة «فيبا» فيما يتعلق قضية تناوله مادة «منشطة» محظورة، خلال مشاركته في نهائيات أمم آسيا، التي نظمتها ووهان الصينية في أيلول الماضي.

جاء ذلك خلال جلسة استماع عبر الهاتف استمرت زهاء خمسين دقيقة، وحضرها في الاتحاد الاردني رئيسه هلال بركات وأمين السر ابراهيم الشعراوي، وانفر وعضو الاتحاد كارم كرادشه والمدير الفني للمنتخب الوطني توماس بالدوين، وشارك فيها من الولايات المتحدة والد ومحامي اللاعب كازباك شوابسوقه، وكذلك المدرب الشخصي لانفر.

وكانت نتائج الفحوصات التي أجريت لانفر شوابسوقه وزميله زيد الخص خلال البطولة، جاءت ايجابية بالنسبة للعينة (أ)، وسبق أن أقر اللاعبان بتناول المواد المحظورة، في مؤتمر صحفي عقده اتحاد اللعبة، بيد أنهما أكدا أن الأمر حدث عن دون قصد، حيث تناول الخص مكملا غذائيا ابتاعه من الصين، في حين تناول انفر مشروبا للطاقة -يحتوي على مستخلص «معجون» زيت الخبيزة- دأب على شرائه من الولايات المتحدة.

ووجه أمس ثلاثة متخصصين بالشؤون القانونية والطبية والفنية من الاتحاد الدولي أسئلة واستفسارات عديدة لانفر، يتعلق أهمها بمعرفته أو عدم علمه بأن «مشروب الطاقة» الذي تناوله يحتوي على مادة محظورة، وعن تاريخ بدء تناوله له، وهل استفسر من مسؤول الشأن الطبي في المنتخب بشأنه، وهل أبلغ عبر اتحاد كرة السلة بما يفيد بمنع المادة، مع التركيز على كتاب أرسل من «فيبا» للاتحاد الاردني في 31/1/2011، يتضمن منع مواد مادتين احداهما تعني قضية انفر، اضافة الى أسئلة عن مسيرته وعن الدوري ومشاركته فيه.

وقال انفر في تصريح الى «الرأي» انه أجاب بكل صدق وامانة على كل الاستفسارات، مؤكدا من جديد أنه لم يكن على دراية بأن مشروب الطاقة يحتوي مادة محظورة، حيث أبلغ ممثلي الاتحاد الدولي أنه لم يجد شيئا بهذا الخصوص عندما بحث عبر «جوجل»، ولم يكن يعرف بوجود موقع لـ»فيبا» يتضمن مثل هذه الأمور.

وبين أنه تم ارسال اللاصق الموجود على عبوة المشروب والذي يحمل عبارة «للرياضيين فقط» للاتحاد الدولي.
وشهد مدرب انفر الخاص في الولايات المتحدة أنه كان يعلم أن انفر يتناول مشروب الطاقة المعني، بيد أنه لم يكن يعرف أنه يشتمل على مادة منشطة ممنوعة.

شهادة كرادشه
وبناء على طلب محامي انفر، أدلى كارم كرادشه النائب السابق لرئيس نادي فاست لينك «زين»، بشهادة عن شخصية اللاعب والتزامه وأخلاقه العالية، وذلك استنادا الى معرفته به عن كثب وتعامله معه، منذ عام 2003 عندما قدم من الولايات المتحدة للعب في صفوف فريق النادي، وتركزت الأسئلة حول مدى معرفته به وعدد مرات مشاهدته له أسبوعيا.

الشعراوي يوضح
الى ذلك، أوضح أمين سر الاتحاد ابراهيم الشعراوي في تصريح الى «الرأي» أن مادة معجون زيت الخبيزة منعت خلال عام 2010، لكنها تدخل في صناعة العديد من المنتجات بأسماء وعلامات تجارية متعددة.
واكد وصول كتاب من «فيبا» بنهاية كانون الثاني من العام الفائت، يفيد بمنع المادة الى جانب مادة أخرى يحتويها دواء للسعال، مشيرا الى أن « عضو الاتحاد المسؤول، الذي وضع الكتاب بين يديه آنذاك» لم يقم بتعميمه، ولم يتخذ أي اجراء، ووجد محفوظا بالملفات.

وشدد على أن مسؤولي الاتحاد والمنتخب يحرصون دوما على تحذير اللاعبين من المنشطات قبل وخلال اي بطولة .