وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة الشرق الأوسط التابعة للاتحاد البرلماني الدولي تقرر زيارة فلسطين

نشر بتاريخ: 05/04/2012 ( آخر تحديث: 05/04/2012 الساعة: 20:21 )
كمبالا- اوغندا- معا- قررت لجنة الشرق الأوسط المنبثقة عن الاتحاد البرلماني الدولي خلال اجتماعها في اوغندا القيام بزيارة لتقصي الحقائق الى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل خلال فترة 19-2352012.

جاء ذلك بهدف الإطلاع على ما يجري على الأرض، من استيطان وأثار بناء جدار الضم والتوسع، وما تتعرض له مدينة القدس من عمليات تهويد ومصادرة للأراضي والبيوت.

كما وتهدف هذه الزيارة الى الإطلاع عن كثب حول ما يتعرض له الشعب الفلسطيني جراء استمرار الاحتلال الاسرائيلي وما خلفه ويخلفه هذا الاحتلال من آثار كارثية على حاضر ومستقبل حياة الفلسطينيين ، حيث الحصار وتقطيع أوصال الأراضي الفلسطيني بفعل الحواجز، ومصادرة للموارد الطبيعية وغيرها، وكل تلك الممارسات تتعارض مع قواعد القانون الدولي وقانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان.

كما سيلتقي وفد اللجنة مع عدد من البرلمانيين الفلسطينيين من كافة القوى والفصائل، كما سيلتقي الوفد عدد من المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين للإطلاع على ما وصلت اليه عملية السلام وجهود إحياء هذه العملية.

وستبحث الزيارة مع المسؤولين الإسرائيليين موضوع النواب الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال والذين زاد عددهم عن 27 نائبا وتامين اطلاق سراحهم، الى جانب بحث قضية إبعاد النواب المقدسيين.

ويذكر ان لجنة الشرق الاوسط التبعة للاتحاد قد عقد هذا العام ثلاثة اجتماعات، تغيب الجانب الاسرائيلي عن اجتماعها الذي عقد بالأمس في اوغندا، ويرجع السبب وراء تغيب الوفد الإسرائيلي الى العزلة التي بدأ يشعر بها داخل اللجنة نتيجة ان

ومعظم مواقف اعضاء اللجنة الواضحة تجاه الحق الفلسطيني المستند الى قرارات الشرعية الدولية، وان هذه الدول لا تؤيد استمرار الاحتلال ولا تؤيد ممارساته بحق الشعب الفلسطيني وتطالبه بانهاء الاحتلال.

وشارك الوفد البرلماني الفلسطيني المكون من الاخ عزام الأحمد وقيس ابو ليلى وبسام الصالحي في اجتماع اللجنة الذي عقد بالأمس، حيث وضع الأحمد اعضاء اللجنة بصورة ما يجري على الأرض الفلسطينية ومواقف الحكومة الإسرائيلية وممارساتها على الأرض، وعدم التزامها بمرجعيات عملية السلام وقف الاستيطان في كل الأراضي الفلسطينية كأساس للعودة الى المفاوضات، بسب مواقف بعض اعضاء اللجنة الرباعية المنحاز الى اسرائيل وعدم الضغط على اسرائيل للالتزام بعمليات السلام ،مدينا سياسة الكيل بمكيالين فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، واكد الاحمد ان ام مبادرة السلام العربية جزء لا يتجزأ من العملية السمية.

وشدد الاحمد ان الجانب الفلسطيني يرحب بزيارة لجنة الشرق الأوسط لتقصي الحقائق التي ستزور فلسطين لكي تطلع وتشاهد بام العين آثارا لاحتلال على الأرض والشعب الفلسطيني.

كما قد شرح الاحمد ما يتعرض نواب المجلس التشريعي من اعتقال، مطالبا اعضاء اللجنة بالعمل على اطلاق سراحهم من سجون الاحتلال، الى جانب امعان اسرائيل في سياسة الاعتقال الاداري، وقال الاحمد ان كل تلك الممارسات تدمر عملية السلام.

وستقدم اللجنة في نهاية زيارتها الى الأراضي الفلسطينية واسرائيل تقريرا الى الاتحاد البرلماني الدولي.