وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قرار عربي رياضي ... في الصميم

نشر بتاريخ: 07/04/2012 ( آخر تحديث: 07/04/2012 الساعة: 08:33 )
قرار عربي رياضي ... في الصميم
بقلم: بدر مكي

دق تجمع قدسنا للاتحادات الرياضية الخزان بشدة ، إزاء إقامة ما يسمى ببلدية اورشليم ماراثونا رياضيا يعبر من حدود قدسنا الشرقية، برعاية من شركة اديداس للأدوات الرياضية ... وكان التجمع أوصل رسائل بهذه الخصوص مطالبا الشركة بالامتناع عن تلك الرعاية المشئومة ، إضافة لمخاطبته جامعة الدول العربية على مدى عامين من عمر هذا الماراثون سيء الصيت والسمعة .

وشارك في الحملة اللجنة الوطنية لمقاومة التطبيع ومستشار الرئاسة ومحافظة القدس، وتخلل ذلك إقامة ماراثون القدس عاصمة الدولة الفلسطينية الأبدية، بالاضافة الى حملة اعلامية اوصلت رسالتها للعديد من دوائر صناعة القرار في الداخل و الخارج، وتبنى الموضوع اللواء جبريل الرجوب في المحفل العربي الرياضي الاول، ( مجلس وزراء الشباب و الرياضة العرب) ، وجاء القرار العربي بمقاطعة الشركة الراعية ( اديداس) ، لما لتلك الشركة من سوق رائج في الوطن العربي، و التي عليها بصفتها مؤسسة اقتصادية دولية ان تحترم قرارات الشرعية الدولية، بان القدس العربية جزء لا يتجزأ من الأرض المحتلة، ولا يجوز لتلك الشركة ان تخترق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، وان القدس جزء عزيز وغال على شعبنا ومن ثوابته الوطنية.

لقد نجحنا في إيصال رسالتنا لإخوتنا العرب ... وعلينا أن نواصل العمل حتى تصل رسالتنا القوية تلك إلى الشركة نفسها وتمتنع عن رعاية ذلك الماراثون السياسي بامتياز ، ولا علاقة له بمبادئ الحركة الرياضية العالمية.

كما يجب ان تكون رسالتنا تلك مقرونة باقامة العديد من الفعاليات الوطنية و الدولية نصرة للقدس وابنائها ، ووقف تعامل أي مؤسسة اخرى تحاول العمل في قدسنا من خلال الاحتلال.

كما انه علينا دعم مؤسساتنا في القدس وخاصة الرياضية منها، من اجل الصمود اولا ... وكذا في اقامة فعالياتها و المشاركة في بطولاتنا الرسمية .. وهو واجب مقدس ... وضرورة توحيد مرجعيتنا بعاصمتنا الأبدية .. للحفاظ على نسيجنا الاجتماعي و الوطني ...

مخيم جنين .. في لبنان
بطولة معركة مخيم جنين تقام في لبنان ... حيث يحل مركز شباب جنين ضيفا على أقرانه من ابناء مخيمات اللجوء و الشتات في الجنوب اللبناني ... هذه هي الرواية الفلسطينية نعلنها للقاصي و الداني ... ان شعبنا موحد في كافة أماكن تواجده ... وفي مخيم الرشيدية ... الذي أوقف أطفاله المدججين بالار . بي . جيه .. ارتال الدبابات الإسرائيلية على بوابة المخيم اثناء الغزو للبنان في العام 1982 ، في هذا المخيم ... يلتقي الأبناء من جنين بالأشقاء من الرشيدية .. حين يتعانق المخيم و المخيم على تراب الجنوب ... من لبنان .

مخيم جنين الذي خاض معركة شرسة مع الاحتلال وصمد أياما طويلة أمام الآلة العسكرية الإسرائيلية، وقدم عشرات الشهداء في ام المعارك.. بجنين القسام .. يجول أبناؤه في لبنان .. في نموذج رياضي رائع قلما نجد له مثيلا في التاريخ .. شكرا لتلك ألمحافظه من الوطن ، التي اعتز بالأصدقاء منها .. في تواصلهم وامتدادهم مع أبناء شعبنا في لبنان .. المتواجدين قسرا هناك .. بعد نكبة يافا وحيفا وصفد و اللد و الرملة .. ومبارك لهم تأهلهم وصعودهم للدرجة الأولى .. لأنهم يستأهلون.


عذرا .. اهلي في غزة
منذ ثلاث سنوات تقريبا و النشاط الرياضي الخاص بلعبة كرة القدم متوقف في غزة ، ولست مقتنعا بالأسباب التي تحول دون انطلاقة الدوري، سيما أن قرعة دوري الدرجتين الممتازة و الأولى قد جرت قبل هنيهات في مساحة الزمن الفلسطيني .... والادعاء بان التوافق لم يتحقق في بعض الاندية ربما يكون صحيحا ، ولكن لماذا لا تتحمل تلك الاندية او ذاك الذي يقف عائقا امام هذا التوافق مسؤوليته في ذلك، ويرفع يده عن تلك الاندية... وبالتالي عن عودة النشاط الرياضي ... الذي ينتظره اهلنا في غزة بفارغ الصبر ... علما ان قطاع غزة ... كان دوما المبادر في تفريخ المواهب التي رفدت المنتخبات الوطنية لسنين طوال ... كما ان تلك .. غزة التي نحب ونعتز بها .. أسست الحركة الرياضية منذ بدايات القرن الماضي ... ونذكر جميعا فطاحل اللعبة من عميد الأندية غزة الرياضي ، الشجاعية ، النصيرات ، الأهلي ، خدمات وشباب رفح، وخانيونس.

يا .. اهلي في غزة .. نحن ننتظر منكم المبادرة فورا لعودة النشاط الرياضي .. حتى تكتمل فرحتنا .. ونلفظ هذا الانقسام اللعين الذي أصابنا و أصاب رياضتنا في غزة في مقتل ... ولن يرحم التاريخ الذي يعطلون الوفاق .. ويقتلون رياضة غزة.