وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو مغلي يدين قيام المقالة باعدام ثلاثة مواطنين في يوم الصحة العالمي

نشر بتاريخ: 07/04/2012 ( آخر تحديث: 07/04/2012 الساعة: 15:57 )
نابلس -معا- أدان وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي اليوم السبت قيام الحكومة المقالة باعدام ثلاثة مواطنين من المحافظات الجنوبية من الوطن ، وذلك في تزامن وصفه بـ"المريب" كون العالم يحتفل اليوم وكما كل عام في السابع من نيسان / ابريل بيوم الصحة العالمي الذي يرفع هذا العام شعار الصحة الجيدة تضيف حياة للمسنين .

واضاف د. ابو مغلي في تصريح وصل لـ"معا" : من المؤلم ان نستقبل صباح هذا اليوم الجديد بخبر لا انساني بل ويتنافى مع الشرعية وحقوق الانسان وهو اعدام ثلاثة مواطنين في غزة رغم عدم مشروعية السلطة القائمة هناك وعدم مصادقة رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية عليها كما هو العرف القانوني ، وايضا رغم النداءات المتكررة من المؤسسات الانسانية ومنها الامم المتحدة بوقف عقوبة الاعدام او الغائها".

ونوه د. ابو مغلي الى ان الحق في الحياة يعتبر من الحقوق الاساسية للانسان وفق ما جاء في المادة الثالثة من الاعلان العالمي لحقوق الانسان ومن "هنا فاننا نرى ان عقوبة الاعدام والتي تفقد الانسان حقه في الحياة بغض النظر عن الجرم وطبيعته هو انتهاك للحق في الحياة وممارسة لا انسانية تحط من قيمة الانسان وكرامته"، مضيفا " اننا نناضل كعاملين صحيين من اجل الحفاظ على الحياة وتحسين مأمول الحياة ونعمل على تخفيض وفيات الاطفال وتحسين صحة المواطن ، لا يمكن الا ان نستنكر وبكل قوة احكام الاعدام وتنفيذها " .

واضاف وزير الصحة : نثمن عاليا موقف الرئيس بأنه ومنذ توليه سلطاته الدستورية عام 2005 لم يصادق على اي حكم بالاعدام مهما كان سببه ونأمل ان يتوج هذا التوجه الانساني لدى سلطتنا الوطنية ولدى الرئيس محمود عباس باصدار مرسوم رئاسي بالغاء عقوبة الاعدام في اراضي السلطة الوطنية الفلسطينية او على الاقل تعليقها اعمالا لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة الذي صدر في 15 تشرين الاول عام 2007 والذي يشجع الدول الاعضاء في الامم المتحدة على تجميد استعمال الحكم بالاعدام سعيا" وراء الغاءه، مؤكدا ان بناء الدولة الفلسطينية والنضال من اجل ذلك والحصول على عضوية الامم المتحدة وصولا للدولة المستقلة ، "تفرض علينا ان نؤكد للعالم اننا نريد دولة عصرية ، دولة انسانية ، دولة الديمقراطية وحقوق الانسان."