وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ نابلس يترأس اجتماع المجلس الاستشاري

نشر بتاريخ: 09/04/2012 ( آخر تحديث: 09/04/2012 الساعة: 08:55 )
نابلس- معا- ترأس محافظ نابلس اللواء جبرين البكري الاجتماع الدوري للمجلس الاستشاري في المحافظة بحضور نائب المحافظ عنان الاتيرة ورئيس بلدية نابلس عدلي يعيش ورئيس الغرفة التجارية عمر هاشم ورئيس الاتحاد العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد ورئيس منطقة نابلس التعليمية في جامعة القدس المفتوحة الدكتور يوسف ذياب ، وممثلي المجالس المشتركة والمؤسسات الاهلية والمدنية في المحافظة .

وفي بداية الاجتماع رحب منسق المجلس الاستشاري غسان خضر بالحضور وعرض لجدول اعمال الاجتماع الذي تضمن مناقشة للمستجدات السياسية والوضع السياسي العام والمستجدات على مستوى المحافظة وعدد من المواضيع اهمها مناقشة الوضع الداخلي للمجلس الاستشاري .

بخصوص الوضع السياسي العام اوضح اللواء البكري ان الرئيس محمود عباس سيوجه رسالة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي خلال الاسبوع القادم وسيوضح فيها حقيقة الموقف الفلسطيني من مختلف القضايا المطروحة للمفاوضات وبما يؤكد الموقف ا لفلسطيني المجمع عليه وطنيا ، مضيفا انه من غير المتوقع ان ترد الحكومة الاسرائيلية او رئيس الوزراء الاسرائيلي عليها بطريقة ايجابية، حيث عكست الصحافة الاسرائيلية ومن خلال تسريباتها موقفا اسرائيليا سلبيا ، لان الحكومة الاسرائيلية اليمينية القائمة لا ترغب في السلام وليس لديها استعداد باعطاء التزامات واضحة وبالتالي سيكون بعد الرسالة سلسلة من القرارات والتوجهات للقيادة الفلسطينية على المستوى الدولي وعلى مستوى مؤسسات الامم المتحدة.

وعلى المستوى الداخلي فقد اوضح البكري ان الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مصران على استكمال ما تم في الدوحة من اتفاق لتحقيق المصالحة مشيرا الى ان التوجهات المعلنة باعادة انتخاب خالد مشعل رئيسا لحركة حماس سيساهم في دفع مسيرة الحوار والمصالحة نحو الامام وبما يعيد بناء الوحدة الوطنية.

وعلى مستوى المستجدات في المحافظة اشار البكري الى حملة حراثة الاراضي الذي تم تنفيذه في محافظة نابلس وتم من خلاله حراثة ما يزيد عن 17 الف دونم في 37 موقع كان اصحابها ممنوعين من حراثتها منذ عشرات السنين وشارك في الحملة 300 جرار زراعي وقد اشاد البكري باصحاب الجرارات الذين تطوعوا للحراثة ورؤساء واعضاء المجالس المحلية واصحاب الاراضي على تعاونهم . موضحا ان تلك الخطوة لاقت ترحيبا من المواطنين الذين اعربو عن شكرهم وتقديرهم لجهود المحافظة وجهود رئيس الوزراء الفلسطيني الذي دعم المشروع .

هذا وبعد مداخلة المحافظ تقدم العديد من المشاركين من اعضاء المجلس الاستشاري بعدد من الملاحظات والمداخلات التي طالت عدد من الجوانب والمواضيع التي لها علاقة بواقع المحافظة وعمل المؤسسات فيها .

وفي الموضوع المتعلق بالمجلسي الاستشاري فقد تم مناقشة الوضع الداخلي للمجليس من اجل تفعيل اداؤه حيث تقرر اضافة ممثلين عن مؤسسات مهمة في المحافظة كما تقرر تشكيل عدد من اللجان الوظيفية التخصصية بهدف تفعيل كافة اعضاء المجلس الاستشاري وايجاد شكل من اشكال التكاملية مع المجتمع في مختلف العناوين، كذلك وافق المجتمعون على تشكيل سكرتاريا للمجلس تتولى مهمة العمل اليومي ومتابعة المهمات والتكليفات وعرضها على الاجتماع العام .

يذكر ان المجلس قد قام بعدة زيارات لمؤسسات ودوائر حكومية واهلية في المحافظة اضافة الى عقده عدد من الندوات وورش العمل التي تعزز العلاقة ما بين مكونات المحافظة من المؤسسات والفعاليات وكان اخرها ندوة حول دور الاستشاري واهميته .

جدير ذكره ان المجلس الاستشاري وبعد اطلاعه على المشروع المقدم من قبل منسق المجلس بعنوان نظام ادارة وتشجيع الابداع المجتمعي والمساهة المجتمعية فقد قرر استكمال الاجراءات والمشاورات التي تخص هذا الموضوع وبما ينقله الى حيز التنفيذ في اقرب وقت .