وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة: لقاء حول "التحديات التي تواجه المرأة في المشاركة السياسية"

نشر بتاريخ: 09/04/2012 ( آخر تحديث: 09/04/2012 الساعة: 10:25 )
غزة- معا - نظم برنامج تقوية المشاركة السياسية للمرأة في مؤسسة صوت المجتمع لقاء بعنوان "التحديات التي تواجه المرأة في المشاركة السياسية " وذلك بالتعاون مع جمعية أطفال المستقبل-الزوايدة .

ورحب الناشط المجتمعي يوسف سعد بالحضور والمشاركين، وتطرق بالحديث عن دور المرأة الفلسطينية الفعال في المشاركة السياسية وأهميتها في تطوير قواعد المجتمع وأسلوبا حضاريا للحد والتقليل من النزاعات والصراعات السياسية الموجودة في المجتمع وطريقة مثلى لإحداث التغيير، مضيفا بأن مشاركة المرأة في الحياة السياسية أصبحت اليوم ضرورية لتحقيق الأهداف العامة للنظام السياسي.

وأشار سعد الى مفهوم المشاركة السياسية هو الاهتمام بما يحدث في المجتمع من تغيرات سياسية بهدف اختيار الحكام والممثلين والمساهمة في وضع البرامج والسياسات وصنع القرار.

واستعرض سعد من جانبه أهم المعيقات التي تواجه المرأة في المشاركة السياسية ومنها معوقات قانونية وتتمثل في ضعف القوانين القائمة على المساواة في الحقوق التي تدعم المرأة، معوقات اجتماعية مثل سيطرة العادات والتقاليد والقيم والتمييز بينها وبين الرجل واقتصارها على الأدوار الأولية البسيطة، معوقات سياسية تتعلق بالسيطرة القبلية والطائفية وعدم تمتع المرأة بالديمقراطية والحرية الكافية ،وجود ثقافة العيب والأقاويل للغير لازمة المنتشرة في المجتمع.

ونوه سعد لأهمية المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية والتي تتمثل بالمساعدة في نشر الحرية والتعبير عن الرأي ،المساهمة في إعلاء صوت المرأة وتأثيرها في الجانب السياسي ،المساعدة على زيادة الوعي والانتماء للمجتمع، دعم وتفعيل المجتمعات الريفية المهشمة.

وأكدت إحدى المشاركات أمل عون على أهمية المرأة في المشاركة السياسية وجميع الأدوار الحياتية وعدم تهميشها والنظر إليها نظرة دونية لأنها تستحق الاحترام والتقدير لما بذلته من جهد في تكوين أسرة وتربية الأبناء ونجاحها في العمل والعلاقات الاجتماعية وتولي مناصب عليا في المجتمع.

وحث سعد في ختام الورشة على أهمية المرأة الفلسطينية في المشاركة في الحياة السياسية وعدم التفرقة بينها وبين الرجل لان كلا منهما له دوره المهم والفعال في تطوير ونهوض المجتمع .