وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاقتصاد والطاقة تنظمان ورشة حول التدقيق الطاقي للمنشآت الصناعية

نشر بتاريخ: 09/04/2012 ( آخر تحديث: 09/04/2012 الساعة: 14:56 )
رام الله- معا- نظمت وزارة الاقتصاد الوطني وبالتعاون مع المركز الفلسطيني لأبحاث الطاقة والبيئة/ سلطة الطاقة الفلسطينية ورشة تدريبية لطاقم وموظفي الوزارة العاملين في مجال التنمية والتراخيص الصناعية حول موضوع التدقيق الطاقي للمنشآت الصناعية".

وتناولت الورشة عرضا تعريفيا لمشروع دعم وتحسين الطاقة والطاقة المتجددة في القطاعات الإستراتيجية في فلسطين والذي تنفذه سلطة الطاقة، كما تم التعريف بمفهوم التدقيق الطاقي خاصة في المنشآت الصناعية.

وتخلل الورشة عرضا لنتائج التطبيقات على التدقيق الطاقي لعشرة مصانع فلسطينية من قطاعات صناعية مختلفة ، حيث أظهرت نتائج التدقيق مقدار الطاقة والكلفة التي يتم توفيرها عن طريق إتباع مجموعة من الإجراءات التحسينية لترشيد استهلاك الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها الأمر الذي يقلل من تكاليف الإنتاج ويخفض أسعار المنتجات مما يرفع من الميزة التنافسية للمنتجات الفلسطينية ويزيد من هامش المنافسة لها مع المنتجات المستوردة.

وفي ختام الورشة أبدى طاقم المركز الفلسطيني لأبحاث الطاقة والبيئة استعداده لإجراء عملية التدقيق الطاقي لأي منشأة فلسطينية ترغب في ذلك بعد الاتصال مباشرة بالمركز أو عن طريق التواصل مع دائرة التنمية الصناعية في وزارة الاقتصاد الوطني.