وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معرض" هنا فلسطين" في كلية طب القصر العيني في جامعة القاهرة

نشر بتاريخ: 09/04/2012 ( آخر تحديث: 09/04/2012 الساعة: 15:09 )
القاهرة- معا- معرض" هنا فلسطين " حكاية تروي القضية الفلسطينية باسلوب مختلف، ابتدعها طلاب جالية فلسطين في كلية طب القصر العيني في جامعة القاهرة.

والطلبة هم: كرمل عبيدات من القدس, شذى صالح ملحم من بيت لحم, اريج كنعان من طولكرم, ليث الجودة من طولكرم, اياد الجدبة من غزة, ابراهيم جمال من غزة , محمد فوارعة من الخليل, احمد عطاونة من الخليل, ربيع ذبالح من قلقيلية , شذى قواسمة من القدس ) بمبادرة شخصية وذاتية منهم وبمسؤوليتهم الخاصة, وتم تمويله من جمع تبرعات من الطلبة الفلسطينين في القصر العيني وساعد في انجازه ونجاحه العديد من الطلبة الفلسطينين في الكلية. واقاموا هذا المعرض ليعبر عن معاناة شعبهم ومآسيه وليوصلوا لزملائهم من مختلف الجنسيات حقيقة فلسطين.

وقامت الفكرة عبر مجموعة من الصور والبوسترات والخرائط يقف امامها ابناء تلك الجالية يشرحون لزوارهم تلك الصور من خلال تجارب حياتهم كفلسطينيين وكجزء من ذلك الوطن المسروق.

وتبدأ الحكاية من القدس الشريف حيث بينوا معالم القدس ومحاورها واهميتها الدينية لجميع الاديان ووضحوا عمليات التهويد والحفريات المستمرة بها ومعاناة وصمود اهلها ومقاومتهم لسياسات الاحتلال لتهويدها. من ثم تستمر الحكاية في خريطة فلسطين التاريخية وكيف صغرت وصغرت بسبب جدار الفصل العنصري والمستوطنات والحواجز حيث ووضح الطلبة كيف زادت جميعها معاناة الفلسطيني بسبب تاثيرها على حياته بشكل كبير.

ويمر الزائر على زاوية الاسرى ليفهم كل الحقائق عنهم وعن معاناتهم وظلم الاحتلال لهم. ثم يأخذون زوارهم في جولة في مدن فلسطين , يزورونها مدينة مدينة يعرفوك بمعالمها وتاريخها واصولها ومكانها على الخريطة.

وتنتهي الحكاية بقطاع غزة بدءا من الحرب حتى الحصار وانقطاع الكهرباء عارضين من خلالها معاناة اهل غزة ومآسيهم المتجددة كل لحظة . وبعدما تكتمل الحكاية يدخلونك امام شاشة تعرض فيديوهات للقدس و غزة ومذبحة الحرم الابراهيمي.

واستمر المعرض يومين هما يومي الاربعاء والخميس (4-4 و 5-4 ) في ساحة الكلية وبموافقة من ادارة الكلية . لاقى المعرض نجاحا كبيرا حيث زاره عدد كبير من الطلبة المصريين والعرب والماليزيين , بالاضافة لعميد كلية القصر العيني ووكيلة الكلية والعديد من اساتذة الكلية وبعض الزوار من خارج الكلية.

واجمع كل من زار المعرض انه تفاجأ مما رأى وسمع من حقائق ففي نهاية زيارتك توصلك حقيقة ما سمعت منهم وما رأيت بالصور لوحة فنية متكاملة وضحت واقع وحقيقة القضية الفلسطينية بعد ان تعرضت هذه القضية للطمس المستمر والتهميش والتزوير, فحاول شباب فلسطين بالقصر العيني اعادة بث روح وطنهم فلسطين حتى في غربتهم, ومثلوا فيها فلسطين خير تمثيل, ليقولوا للعالم اجمع .. فلسطين وطنا الغالي وقضيته عادلة .. فلسطين باقية في القلب رغم البعد والغربة.