وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السبعاوي يلقي محاضرة حول الطاقة المستدامة خلال الشهر الجاري

نشر بتاريخ: 10/04/2012 ( آخر تحديث: 10/04/2012 الساعة: 09:39 )
رام الله-معا- وجّهت الحركة الطلابية الفلسطينية في جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن دعوة للمهندس خالد السبعاوي، مدير عام شركتي مينا جيوثيرمال والاتحاد للإعمار والاستثمار، ليلقي محاضرة حول موضوع الطاقة المستدامة في حرم الجامعة، وذلك في الثاني عشر من الشهر الجاري.

وتأتي هذه المشاركة ضمن فعاليات أسبوع التوعية الفلسطيني، الذي تنظمه الحركة الطلابية الفلسطينية سنوياً في جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا، بهدف تعزيز الوعي حول الثقافة الفلسطينية، والقضايا السياسية والاقتصادية، والتاريخية، والأحداث الجارية لدى الطلاب في المحيط الجامعي وفي منطقة بوسطن ككل.

ويرعى هذه الفعالية في جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا كلّ من: منظمة الطلاب العرب، ومبادرة الطاقة، ونادي الطاقة، ومكتب عميد التعليم العالي، وقسيس الجامعة د. روبرت راندولف، والأستاذة نانسي كنوشر، بالإضافة إلى مركز الطاقة للقرن الواحد والعشرين.

وسيسلط م. خالد السبعاوي خلال محاضرته الضوء على قضية أمن الطاقة وتحدياتها، وضرورة العمل على زيادة كفاءتها وفعاليتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خاصة في ظلّ ازدياد الطلب العالمي عليها المصحوب بشح مصادرها.

كما سيعرض م. السبعاوي تجربته الشخصية في هذا المجال، والتي تجسّدت من خلال تأسيسه لشركة مينا جيوثيرمال عام 2008، والتي تعدّ الشركة الفلسطينية الأولى والمتخصصة في مجال تصميم وتنفيذ أنظمة التدفئة والتبريد بواسطة الطاقة الجوفية الحرارية، حيث تقدم مصدراً جديداً للطاقة المتجددة عالية الكفاءة، وذلك عن طريق استغلال الطاقة المخزّنة في باطن الأرض، ما يساهم في تقليل المصاريف التشغيلية لنظم التدفئة والتبريد بحوالي 70 %، كونه يعمل بكفاءة وفعالية أكبر من أنظمة التبريد والتدفئة العادية، فهو يوفر ما يقارب أربع وحدات فعلية من الطاقة مقابل كل وحدة كهرباء مستخدمة في التشغيل.

ويعتبر م. خالد السبعاوي، رجل الأعمال الناشط في مجال الطاقة الخضراء، أول مهندس طاقة جوفية حرارية معتمد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد تمّت استضافته في العديد من المؤتمرات الدولية والعالمية التي كانت منصة كبيرة وناجحة لطرح الأفكار حول الطاقة المتجددة، والتنمية والتطوير، والنهوض بالكفاءات العربية، وتحفيزها على التغيير لبناء مستقبل جديد لمنطقة الشرق الأوسط، وكان من أبرز هذه المؤتمرات " تيد اكس رام الله"، والقمة التي نظمتها مبادرة التنمية العربية في جامعة ماكجيل، بالإضافة الى مشاركته في المؤتمر السنوي الخامس لجامعة هارفارد للأعمال، الذي نظمته جمعية خريجي هارفارد العرب في بوسطن.

وتدأب شركة "مينا جيوثيرمال" ، الشركة الشقيقة لشركة الاتحاد للإعمار والاستثمار، إلى تنفيذ المزيد من المشاريع التي تثبت كفاءتها عالمياً، فقد وقعت في مطلع العام 2012 اتفاقية لإعادة اصلاح واستكمال نظام للتدفئة والتبريد باستخدام الطاقة الجوفية الحرارية لإحدى الفلل الضخمة الواقعة في منطقة دابوق في عمان، كما وحازت شركة مينا جيوثيرمال على جائزة الطاقة العالمية مرّتين، مما يعكس تميّز مشاريعها ودقة أدائها، فهي تسعى على الدوام إلى توسيع نطاق أعمالها وامتداد نشاطها محلياً وإقليمياً وعالمياً.