وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجزر الإسرائيلي يحاول تدمير نظيره في غزة

نشر بتاريخ: 10/04/2012 ( آخر تحديث: 11/04/2012 الساعة: 11:26 )
غزة -معا- يتكبد مزارعو الجزر في غزة خسائر فادحة اثر انخفاض أسعار الجزر، وذلك بسبب دخول المنتجات الإسرائيلية من الجزر إلى القطاع ما أدى إلى كساد المنتج الوطني وعدم قدرته على منافسه الإسرائيلي.

نداءات كثيرة وجهت للمسؤولين في قطاع غزة بوقف استيراد المنتجات الأجنبية أو الإسرائيلية المتوفرة محليا كالجزر وغيره من المحاصيل والتي في اغلبها تسئ إلى المنتج الوطني وتجعله ثانويا في عيون الغزيين.

محمد خضير مزارع فلسطيني أكد لـ"معا" أن الجزر الإسرائيلي عمل على تدمير نظيره الفلسطيني رغم توفره بكثرة في قطاع غزة.

وقال خضير "نبيع صندوق الجزر بـ 7 شواقل ولكن بدخول المنتج الإسرائيلي أصبح سعر السحارة الواحدة خمسة شواقل الأمر الذي كبد المزارعين خسائر جمة ومنعهم من بيع منتجاتهم.

|171232| وأوضح خضير أن المزارعين في قطاع غزة يعانون من نقص في الوقود وخاصة الكاز الذي يلزم لتشغيل مولدات لضخ المياه وري المحاصيل، مبينا أن الجالون من الكاز تبلغ تكلفته من السوق السوداء 150 شيكلا الذي يعطي ساعة ماء لا تكفي للمخزون.

من جانبه أوضح نبيل أبو شمالة مدير عام التخطيط المكلف في وزارة الزراعة المقالة أن وزارته تحاول باستمرار حماية المنتج الوطني بمنع دخول المنتجات الأجنبية خاصة الإسرائيلية في أوقات الإنتاج المحلي.

وقال أبو شمالة:"نسعى لان يكون المنتج المحلي الوحيد في السوق ويباع بأسعار مقبولة للمزارعين".

وبين أبو شمالة أن منتج الجزر من المنتجات التي قامت بمنع الاستيراد من إسرائيل ورفعت الأسعار بحيث تلبي مصلحة المنتجين لكن أحيانا عندما ترتفع الأسعار بشكل كبير لأي منتج نقوم بالسماح بالاستيراد بكميات محدودة لضبط الأسعار على المستهلك.

وأكد أبو شمالة أن وزارته تمنع دخول أي منتج أجنبي أو إسرائيلي في حال توفر المحلي خاصة في المحاصيل التي اعتبرتها الوزارة مهمة لإحلال الواردات مثل الجزر.|171231|
|171230|