وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ماهر قسيس: مباراتنا ودلاسال القدس حياة او موت

نشر بتاريخ: 10/04/2012 ( آخر تحديث: 11/04/2012 الساعة: 13:15 )
رام الله- معا- بسام ابو عرة- شدد ماهر قسيس نجم فريق بيت ساحور بكرة السلة على اهمية الفوز في مباراة فريقه امام دلاسال القدس الاربعاء على صالة الخليل, لما للمباراة من اهمية كبيرة تجمع بين فريقين كبيرين وبخاصة ان دلاسال القدس حامل اللقب ومنافس شرس للفوز والاحتفاظ بلقبه.

وقال قسيس : مباراتنا ودلاسال القدس حياة او موت ولا تقبل القسمة على اثنيت ابدا, ويجب الفوز بها بغض النظر عن نتائج المباريات الاخرى للفرق المنافسة , نحن نريد تقديم مستوى يليق بما قدمناه طيلة مباريات الدوري, طبعا والفوز مهم لدينا على دلاسال القدس ويكفي انه حامل اللقب وكوننا فزنا ايضا على حامل الكأس وهذا بحد ذاته فوز وتفوق لنا وتطور كبير في فترة وجيزة.

واضاف قسيس : فريق بيت ساحور على اتم الجهوزية العالية لمباراته مع شقيقه دلاسال القدس للمنافسة الشريفة ولتقديم المستوى الراقي من الفريقين المتنافسين للوصول الى منصات التتويج, وقال : فريق دلاسال القدس كبير وعريق حامل اللقب ولديه نجوما كبارا ولذلك ستكون المباراة كبيرة والمنافسة شديدة للظفر بالمباراة من الفريقين,ونحن اعددنا العدة الفنية والبدنية لهذا اللقاء وكذلك الجهوزية النفسية حتى نظفر بالفوز به.

وعزى قسيس خسارة فريقه في اخر مباراتين الى الثقة الزائدة لدى اللاعبين والابتعاد عن روح الجماعة واللعب بشكل فردي اكثر منه جماعي مما كلفنا الكثير وخسارة مباراتين كانتا بين يدينا, لكن مع ذلك نحن نسينا تلكم المبارتان والان نحن نفكر في شيء واحد وحيد هو مباراتنا ودلاسال القدس والفوز فيها من اجل المنافسة على المراكز الاولى بالدوري.

وانتقد قسيس طريقة توزيع الملاعب على الفرق المتنافسة وقال : هناك ظلم لفريق بيت ساحور في هذا المجال, متأملا بتنظيم الدوري العام القادم في مرحلتيه الذهاب والاياب بحيث يستطيع كل ناد اللعب على ملعبه البيتي وهذا يعطي العدل لجميع الفرق.

واشاد قسيس بالمستوى العام للدوري هذا العام مؤكدا ارتفاع المستوى وتطوره بشكل متزايد , وقال كنا نعتمد في فترة سابقة على اللاعبين الاجانب وكنا نلعب خدما لهم وفي النهاية لم تكن هناك الفائدة المرجوة من مشاركتهم في الدوري على تطور لاعبينا بل بالعكس جاءت الامور سلبية.

ودعا قسيس اتحاد كرة السلة الى تطوير اللعبة عن طريق جلب مدربين اجانب لكل الاندية او على الاقل الاندية الراغبة من اجل الرقي بكرة السلة وتطورها, لان المدرب الاجنبي اقدر على اعطاء فكر سلوي من خلال التطور الكبير للمستوى العام لكرة السلة في الدول الاجنبية, وللخبرات الكبيرة التي يتمتعون بها, ونوه قسيس الى ان هذا الامر لا ينقص من قيمة المدربين المحليين الذين نكن لهم كل احترام وتقدير ولاجتهادهم وبذلهم الكثير في سبيل تطور السلة الفلسطينية لكن خبرتهم قليلة في هذا المجال.

كما طالب قسيس اتحاد اللعبة بجلب مدرب اجنبي ليشرف على المنتخب الوطني من اجل البناء السليم له والذي يبدا باختيار اللاعبين مرورا بالتدريبات والمعسكرات المحلية والخارجية ويجب البدء منذ اليوم بالاهتمام باللاعبين صغار السن ليكونوا النواة الحقيقية للمنتخب الوطني, وتطرق قسيس الى ادراة بيت ساحور التي وضعت رامي سلسع مساعدا للمدرب الاجنبي من اجل الاستفادة ومن ثم الافادة للفريق الساحوري.

وشكر قسيس اتحاد كرة السلة بادارته وعلى رأسها خضر دياب رئيس الاتحاد لنجاحه في الوصول بالدوري الى بر الامان وكذلك الدوريات الاخرى والاتحاد الان في ذروة نشاطه .

واثنى قسيس على الاعلام الرياضي الذي تفاعل كثيرا مع مباريات الدوري لهذا العام و وبالذات المنتديات وبخاصة كورة صفحة السلة الفلسطينية وصحفنا المحلية ومواقعنا الالكترونية وعلى رأسها وكالات معا وبال سبورت وجميعهم اعطوا رونقا جديدا للدوري .

وعن التحكيم قال قسيس : مستوى اللاعبين يرتفع في الدوري بينما بقي التحكيم على ما هو عليه, وطالب من لجنة الحكام توفير عدد اكبر من الحكام لادارة المباريات لاننا بحاجة ماسة لحكام جدد يكونوا على قدر المسؤولية وهذا الامر من عمل لجنة الحكام برئاسة الدولي القدير ناصر البدرساوي.

وثمن قسيس وقفة اهالي بيت ساحور مع الفريق بكل ما اوتوا من قوة وكذلك للادارة الحكيمة التي وفرت كل سبل الدعم المناسب للفريق, وللالتفاف الشعبي حول الفريق بعد النتائج اللافتة للفريق والتي عملت كل هذا الصدى لبيت ساحور والمنطقة, كما ثمن وشكر رئيس رابطة المشجعين سلام غريب الذي يبذل جهودا جبارة لتحفيز الناس على اللحاق بالفريق في حله وترحاله, وطالب قسيس من ادارته النضوج لمستوى النتائج الكبيرة التي صنعها الفريق السلوي واكد ان الادارة لم تقصر بشء اطلاقا مع الفريق بل كانت توفر كل ما تستطيعه في سبيل الرقي بالفريق حتى الوصول الى منصات التتويج.

وتحدث قسيس عن المنتخب قائلا: في ظل وجود نيقولا فضايل وسني السكاكيني بين ظهرانينا فان المنتخب سيزيد من تطوره ورقيه لمل لهذين النجمين من خبرة كبيرة اكتسباها خارجيا , فهما اضافة نوعية للمنتخب, واطالب الاتحاد بايجاد منتخب يعتمد على صغار السن وتسليمه لمدرب اجنبي لمدة 4 سنوات ومن ثم المشاركة الخارجية فستكون مشاركة تشرف فلسطين افضل تشريف.

ولم ينس قسيس من المطالبة بايجاد قاعة مغلقة في مدينة نابلس اسوة بالمدن الاخرى من اجل انديتها التي تاثرت سلبيا لعدم وجود أي قاعة داخل المدينة وكذلك ايجاد قاعة لنادي دلاسال القدس.

واشاد قسيس بصمام الامان في فريقه حسام كوكالي الذي تقع عليه مسؤولية كبيرة في الحفاظ على مستوى الفريق وكذلك رأفت بنورة واكد ان اللاعب اسامة ابو جابر كان اضافة نوعية لبيت ساحور وكذا الامر عدي هلال المقاتل,وتوقع قسيس لابراهيم حنا حبش الوصول الى النجومية وهو يسير بخطوات واثقة نحو لقب افضل لاعب في فلسطين, واشار قسيس الى وجود كوكبة رائعة من اللاعبين في فريقه من صغار السن لها مستقبل زاهر ومنهم مروان قسيس وسامر ابو عيطة وعيسى كوكالي وادهم كوكالي .

وكشف قسيس عن امتلاك بيت ساحور للاعبين اصغر سنا من المشاركين بالدوري لكن موهبتهم افضل وسيكون مستقبل كرة السلة الفلسطينية تنطلق من بينهم في بيت ساحور.

وثمن قسيس دور رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك الذي هو انموذجا رائعا لكل رؤساء البلديات لما يقوم به من دعم وتشجيع لفريقه ومؤازرته له في حله وترحاله, كما شكر رئيس النادي شوقي هواش وجميع الادارة على دعمهم للفريق واضاف قسيس : انتظر بفارغ الصبر د. اغلب خوري وخضر كوكالي لانهما سيكونان اضافة نوعية للادارةو كما شكر جوال على الدعاية التي نظمتها للاعبي السلة في مصر وهي التي اعادت الروح لي للعب كرة السلة واطالب المؤسسات الاخرى بحذو ما قامت به شركة جوال ودعم الرياضة الفلسطينية.

ولم ينس قسيس اللجنة الرياضية بالنادي برئاسة فرح قمصية ورائد ابراهيم وحسام جبران, وثمن دور جوزيف بنورة الكبير في النادي كونه الاب الروحي لكرة السلة في بيت ساحور.

وتوقع قسيس ان يفوز بالدوري ابداع وقال نبارك لهم ذلك, وتمنى ان يكون بيت ساحور ثانيا على اقل تقدير, واضاف ننتظر انتهاء العمل في قاعة بيت ساحور المغلقة الخاصة بكرة السلة والتي ستكون المتنفس الحقيقي للفريق.

وثمن قسيس دور الاهل في دعمه والوقوف الى جانبه حتى وصل النجومية , واسف ماهر لهبوط فرق عيبال ورامين لاندية الدرجة الاولى لوجود عناصر شابة وصغيرة فيهما ولديهما مواهب فذة يجب الانتباه لهم.

ماهر قسيس من مواليد بيت ساحور في 3-2- 1990 وهو طالب جامعي في جامعة بيت لحم يرتدي فانيلة رقم 15 ويلعب بمراكز 2 و3 .