وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اوقاف جنين تبحث سبل الارتقاء باداء الامام وتفعيل القضايا المجتمعية

نشر بتاريخ: 11/04/2012 ( آخر تحديث: 11/04/2012 الساعة: 13:54 )
جنين -معا- عقدت مديرية أوقاف محافظة جنين الاجتماع الشهري للأئمة والخطباء بحضور رؤساء أقسام المساجد والوعظ في المديرية.

وناقش الاجتماع العديد من القضايا الفقهية والإدارية والخطط المستقبلية الكفيلة بالنهوض بالمستوى المهني للأئمة وتفعيل دورهم الاجتماعي.

وقال حسن شحادة مدير أوقاف محافظة جنين إن هذا الاجتماع يأتي من اجل النهوض بعمل الامام، كونه الدرع الحصين والحبل الموصول دائما مع الناس والمجتمع ككل وكذلك لتحقيق رسالة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغرس المفاهيم الإسلامية الأصيلة بالتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم، والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة بعيدا عن التشدد أو التهاون تجسيدا لترسيخ فكر الوسطية والاعتدال.

واضاف ان المديرية عملت جاهدة وتبحث عن سبل جديدة من اجل سقل الامام والخطيب من خلال سلسلة الدورات التثقيفية والتدريبة للامة ودورات التجويد وحفظ القران الكريم، اضافة الى التفاعل المستمر ما بينهم ومؤسسات المجتمع المحلي لبحث اي موضوع يهم الناس وللوصول لحل مشترك لاي حدث او تطور من اجل سلامة افراد المجتمع الفلسطيني .

وقال على الامام ان يكون المثل الاعلى بمجتمعه وهو كذلك لانه صمام الامان فبصلاحه وسلامة طرحه وفكره يكون خير وقاية وخير علاج لاي مشكل، فالإمام ينبغي له أن يعي المسؤولية الملقاة عليه، فالناس يتوقعون منه أن يكون معلماً ومفتياً، وقدوة حسنة ومربياً ومثالياً في كل شيء. فلذلك يجب عليه أن يحصل ما يستطيع أن يحصله من العلم الشرعي، وأن يتحلى بالأخلاق النبيلة والآداب الرفيعة، وأن يكون حسن السريرة، حسن السيرة عند الظن به في ورعه وزهده وتواضعه وحلمه. ثم يقوم بدوره في المجتمع معلما ومفتياً وقدوة حسنة ومربيا مثالياً، فيسمع له إذا قال، ويمتثل نصحه إذا نصح. وهو راع فيما هو فيه ومسؤول عن رعيته، فقد تتعين عليه أمور، كتعليم الجاهل، وتفقد أحوال المصلين، وعيادة المريض، والسعي في إعانة المحتاج، ومواساة المصاب.. وهذه وإن كانت مطلوبة من كل مسلم، إلا أنها في حق الإمام أوجب.