وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفير عريقات يشارك في عدة ندوات في واشنطن

نشر بتاريخ: 12/04/2012 ( آخر تحديث: 13/04/2012 الساعة: 00:04 )
واشنطن- معا- إلتقى السفير معن رشيد عريقات رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن مع جودي رودرن مديرة مكتب صحيفة نيويورك تايمز في القدس.

جاء لقاء رودرن مع السفير عريقات قبل أيام قليلة من مغادرة رودرن إلى القدس لاستلامها مهامها الوظيفية الجديدة كمديرة للمكتب.

هذا واستفسرت رودرن عن القضايا المهمة التي تحتاج إلى تغطية من وجهة النظر الفلسطينية حيث طرح السفير عريقات مجموعة من القضايا المتعلقة بالوضع الفلسطينية كقضايا الاستيطان وجدار التوسع والانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي ضد الفلسطينيين.

وفي سياق آخر، شارك السفير عريقات في ندوة معهد بروكنجز السنوية "داخل الشرق الأوسط" التي ركّزت هذا العام على التغيرات الأمنية، والسياسية، والاجتماعية في المنطقة.

في كلمته، تحدث السفير عريقات عن الأحداث والسياسات الجارية في منطقة الشرق الأوسط ومدى تأثيرها على القضية الفلسطينية، حيث تطرق إلى عدة قضايا أثرت على الوضع الفلسطيني الداخلي كالمصالحة الفلسطينية والسعي الفلسطيني لطلب عضوية الأمم المتحدة.

كما وشارك السفير عريقات في ندوة أقامها مركز واشنطن للتدريب الأكاديمي بعنوان "حل الدولتين: فرص وعقبات".

حضر الندوة مجموعة كبيرة من الشباب وطلاب الجامعات المشاركين في برنامج العلاقات الدولية في المركز.

وقدم السفير للحضور نبذة عن تاريخ الاتفاقيات القائمة بين الفلسطينيين واسرائيل وخلفية مجملة عن الوضع القائم بين الطرفين، كما وأجاب السفير على استفسارات الطلاب حول الموقف الفلسطيني من تطورات الأحداث السياسية والربيع العربي.

وفي إطار أخير، حضر السفير عريقات نموذج طلابي مصغر لجامعة الدول العربية والذي أقيم برعاية المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية في واشنطن.

ناقش الطلاب المشاركين أفضل الطرق لتمثيل فلسطين في مؤتمرات جامعة الدول العربية وطرحوا مجموعة من الأسئلة على السفير عريقات تتعلق بمدى تأثير القضية الفلسطينية بما يحيطها من ثورات الربيع العربي وتمادي انتهاكات الاحتلال والتضييق المستمر من قبل اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني وقيادته.