وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي يستقبل سفير المانيا ويدعو للتدخل الفاعل لوقف المعاناة بالاغوار

نشر بتاريخ: 13/04/2012 ( آخر تحديث: 14/04/2012 الساعة: 12:02 )
طوباس - معا - استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي صباح اليوم الجمعة، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية جوتس لينجتفال وكريستين هيرونجمس رئيس قسم تطوير التعاون، بحضور رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة وممثلي مديرية الشرطة بالمحافظة وخالد صوافطة مدير مكتب المحافظ.

ووضع المحافظ طوباسي السفير الضيف في صورة معاناة سكان المحافظة جراء ممارسات الاحتلال اليومية بحقهم وأراضيهم، مشيرا الى سعي الاحتلال المستمر لتفريغ المنطقة من ساكنيها لتحقيق أهدافه الاستيطانية، مضيفا ان الاحتلال يمارس سياسة تمييز عنصري بحق المواطنين الفلسطينيين بينما يقدم كافة التسهيلات للمستوطنين على حساب حقوق الشعب الفلسطيني المنتهكة من قبل الاحتلال، مطالبا الحكومة الالمانية برفع وتيرة تدخلها لدى اسرائيل لوقف انتهاكاتها بالاغوار.

واستعرض المحافظ مجموعة من المشاريع التي تحتاج الى دعم من الدول المانحة لاستكمالها، قائلا.. نسعى للنهوض بقطاعات المحافظة المختلفة وتمكين المواطنين الامر الذي يحتاج الى دعم من الدول الصديقة والمانحة لانشاء واستكمال المشاريع، مشيرا الى مشروع القصر الثقافي الذي توقف العمل به نتيجة لعدم توفر تمويل كافي متمنيا على الحكومة الالمانية دراسة امكانية استكمال المشروع لما له من اهمية في اشاعة الثقافة التنويرية بالمحافظة والذي اطلع عليه خلال زيارة لاحقة للموقع.

|171601|

واشار المحافظ طوباسي ان المحافظة تسعى الى تنظيم المشاريع الممولة من الدول المانحة الى المناطق الاكثر حاجة وضمن اولويات محددة وخاصة بالاغوار الشمالية التي تفتقر الى الكثير من الخدمات والتركيز على القطاع الزراعي كون المحافظة تمتاز بمساحات زراعية شاسعة واراضي خصبة، وتامل المحافظ ان يكون هناك مشروع توأمة بين طوباس واحدى المدن الالمانية لتبادل الخبرات وتوجيه الاستثمارات.

وبدروه، اشار استعرض السفير الضيف مجموعة من المشاريع والبرامج التي تمول من الحكومة الالمانية عبر الاتحاد الاوروبي والمؤسسات التابعة لها والتي كان اخرها المدرسة التي سيتم افتتاحها قريبا بمدينة طوباس، مشيرا الى توجه الاتحاد الاوروبي بتمويل مشاريع في المناطق المصنفة " ج " اضافة الى تشجيع المزارعين لاستغلال الاراضي بتلك المناطق عبر برامج تمولها حكومة بلادهم.

وتفقد السفير الالماني برفقة المحافظ احدى المدارس الممولة من الحكومة الالمانية حيث كان باستقبالهم مدير التربية والتعليم بالمحافظة محمد زكارنة وكادر الوزارة والذي اطلعهم على اقسام ومرافق المدرسة، مثمنا دعم الحكومة الالمانية لتطوير العملية التعليمية ومتمنيا ان يكون هناك مزيد من البرامج والمشاريع التي تستهدف القطاع التربوي.

وفي نهاية الجولة قدم المحافظ طوباسي باسم الرئيس شكره لجمهورية المانيا الاتحادية حكومة وشعبا على مساهمتها القيمة في دعم القضية الفلسطينية ودعم بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.