وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صوت المجتمع تنظم لقاء حول "عدوانية الأطفال أسبابها وطرق علاجها"

نشر بتاريخ: 15/04/2012 ( آخر تحديث: 15/04/2012 الساعة: 10:34 )
غزة-معا- نظم برنامج التوعية والتواصل المجتمعي في مؤسسة صوت المجتمع لقاء بعنوان " عدوانية الأطفال أسبابها وطرق علاجها " وذلك بالتعاون مع مركز النشاط النسائي خانيونس.

وأشارت الناشطة الاجتماعية مروة المصري بان السلوك العدواني هو عبارة عن أفعال لا إرادية هدفها اللهو واللعب واستطلاع البيئة المحيطة وإشباع حاجات أحبط الطفل في إشباعها. كما نوهت الى أن العدوان يتِّخذ بين الأطفال أشكالاً عديدة، فقد يدافع الطفل عن نفسه ضدَّ عدوان أحد أقرانه، أو يتشاجر مع الآخرين باستمرار لكي يسيطر على أقرانه، أو يقوم بتحطيم بعض أثاث البيت عند الغضب، ولا يستطيع السيطرة على نفسه.

وأكدت أن الذكور يتصرفون بشكل عدواني أكثر من الإناث، والسبب وراء هذا الفرق بين الجنسين يعود إلى عوامل بيئية، حيث يفرض المجتمع توقعات معيَّنة لسلوك الإنسان حسب جنسه، فنتوقع من الفتى أن يكون عدائياً ومنافساً في تصرفاته، بينما نشجع الفتاة على التسامح والتعاون ، ومن مظاهر العدوانية: السرقة ، النميمة والإيقاع بين اثنين ، تمزيق الملابس والكتب ، الكتابة على جدران المنزل والمكتب ، كسر الأشياء الثمينة.

وتطرقت المصري إلي أسباب العدوانية عند الطفل وهي الممارسات الخاطئة للطفل إما تساهل شديد بحيث تخلو حياة الطفل من الضوابط والحدود أو التشدد حتى يصل إلى مستوى الإحساس بالرفض من الأبوين أو أحدهما أو عدم الاتساق في المعاملة ، حرمان الطفل من بدائل للتنفيس عن طاقته مثل الاشتراك في النوادي والنزهات والمسابقات الرياضية أو الثقافية وأخيراً الخلافات الزوجيةالتي تعطي فرصة للطفل لملاحظة نماذج عدوانية أثناء الصراع الأسري.

وفي نهاية اللقاء أشارت المصري إلي طرق علاج العدوانيه عند الأطفال، وهي تحديد السلوك المرغوب فيه وتعليمه للطفل أفضل من عقابه، اختلاط الطفل مع أقرانه في مثل سنه يفيد كثيراً في العلاج أو تفادي العدوانية ، إشعار الطفل بذاته وتقديره وإكسابه الثقة بنفسه، وإشعاره بالمسؤولية تجاه إخوته ، السماح للطفل بأن يسأل ولا يكبت ، وأن يُجاب عن أسئلته بموضوعية تناسب سنه وعقله، ولا يعاقب أمام أحد لا سيما إخوته وأصدقاؤه.