وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز اعلام: تزايد الانتهاكات لحرية الإعلام في الربع الاول من 2012

نشر بتاريخ: 15/04/2012 ( آخر تحديث: 15/04/2012 الساعة: 15:31 )
غزة- معا -قال مركز الدوحة لحرية الاعلام في فلسطين ان زيادة في الانتهاكات ضد حرية الاعلام في فلسطين في الربع الاول من العام الحالي 2012م ، قد تصل الى ضعف حجم الانتهاكات سجلها المركز في الربع الاخير من العام الماضي 2011م.

وقال المركز في بيان وصل معا :" بلغ عدد الانتهاكات من قبل السلطات الاسرائيلية الموثقة في الفترة ما بين 1/يناير كانون الثاني/ 2012م و31/مارس اذار/2012م ، (59) انتهاكا واعتداءا حيث سجل الباحثون الميدانيون في المركز 27 اصابة بالرصاص المعدني او المطاطي وبقنابل الغاز اثناء التغطيات الصحفية المختلفة خصوصا في الضفة الغربية والقدس ،وبلغ عدد المحتجزين او المعتقلين لفترات متفاوتة خلال نفس الفترة 16 حادثا ،كما سجلت 9 حالات اعتداء تمثلت بالاقتحام او الاعتداء بالضرب الى جانب 5 حالات منع من السفر أو منع التغطية الصحفية ،عدا عن عملية اختراق لموقع الكتروني فلسطيني وحملة تحريض اعلامية".

كما سجل المركز تزايدا ملحوظا في الانتهاكات والاعتداءات ضد الصحفيين في الربع الاول من العام الحالي من قبل السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ورأي المركز ان هذه الزيادة في حجم وعدد الانتهاكات لتحبط توقعات كانت تشير الى وقف او على الاقل انخفاض في هذه الانتهاكات سيما بعد التوصل الى اتفاق بتشكيل حكومة توافق انتقالية فلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس فيما اطلق عليه "اعلان الدوحة" بعدما كان تم التوصل لاتفاق مصالحة في القاهرة في مايو ايار العام الماضي.

ورصد باحثو مركز الدوحة لحرية الاعلام في فلسطين 32 من الانتهاكات المختلفة في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي 2012م اي بزيادة 9 انتهاكات عن الربع الاخير من العام الماضي التي سجلت 23 انتهاكا، ولاحظ المركز ان عدد الانتهاكات التي سجلت في هذا الباب في قطاع غزة 16وفي الضفة الغربية17 .

ومن بين الانتهاكات التي ارتكبت من قبل جهات فلسطينية في الربع الاول من العام الحالي ، 17 حادثة أو اعتقال أو احتجاز أو استدعاء لفترات متفاوتة من بينها صدور قراري حكم من محاكم فلسطينية ،وسجل المركز 4 اعتداءات سواءا بالاهانة او الاعتداء الجسدي اضافة الى حالة واحدة منع من السفر.