وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- مجموعة الهيدرولوجيين تحذر من كارثة زراعية نتيحة نقص الكهرباء

نشر بتاريخ: 15/04/2012 ( آخر تحديث: 15/04/2012 الساعة: 14:39 )
غزة - معا - حذرت مجموعة الهيدرلوجيين الفلسطينيين لتطوير مصادر المياه والبيئة في غزة من كارثة غذائية نتيجة توقف الآبار الزراعية والالات التشغيلية اللازمة لري المزروعات بسبب النقص في الوقود والكهرباء خاصة على ابواب فصل الصيف في ظل أزمة الكهرباء والوقود، والتي ستؤدي إلى كارثة لان المزارعين لن يقدموا على زراعة الخضراوات التي تحتاج الى ري مرتين أو أكثر يومياً.

ورأت مجموعة الهيدرلوجيين الفلسطينيين في بيان لها اليوم الاحد، ان عدم ري الخضراوات يؤدي إلى موت الاشتال والتقليل من عمرها وهذا يعني خسائر فادحة، إضافة إلى أن عدم رش الخضراوات بالمبيدات يؤدي لانتشار الحشرات التي تقضي على الاشتال.

وأشارت المجموعة ان توقف مزارع الدواجن عن الانتاج نتيجة وجود هذه الازمة مما اضطر بعض أصحاب تلك المزارع ببيع ما لديه من دجاج صغير لا يتجاوز وزنه الكيلو غرام بأسعار زهيدة حتى لا يتعرض لخسائر اكبر نتيجة موته أو عدم اكتمال نموه في موعده.

واوضحت المجموعة ان ازمة الكهرباء ايضا لها الاثر الكبير بامكانية حدوث كارثة صحية بسبب توقف محطات الصرف الصحي ومحطات المعالجة مما ينذر بكارثة بيئية لا تحمد عقباها معبرة عن قلقها البالغ من استمرار تدهور الاوضاع في القطاع وعدم وجود اى افاق لتحسن الاوضاع محذرة من وقوع كوارث انسانية قد تمتد الى المجتمع بكافة قطاعاته مؤكدة ان اسرائيل هى من تقف عائقا في وجه كل ما هو فلسطينى وهى المسؤول الوحيد عن حياة الناس.

وطالبت المجموعة المجتمع الدولي والجهات المعنية بالتحرك العاجل والفاعل لانهاء ازمة الوقود والكهربا في غزة بكل السبل والعمل على انهاء ازمة الحصار المفروض الذى يهين كرامة المواطن الفلسطينى فورا.