وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل ضمن مشروع تمكين الشباب في الإعلام

نشر بتاريخ: 17/04/2012 ( آخر تحديث: 17/04/2012 الساعة: 10:09 )
رام الله- معا- عقد المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل ضمن مشروع تمكين الشباب في الإعلام الممول من مؤسسة MCC الكندية، حيث يستهدف المشروع عدد من طلاب وخريجي تخصصات الإعلام والعلوم السياسية في الجامعات الفلسطينية في منطقة الوسط، وعدد من الشباب الناشطين سياسياً ومجتمعياً.

وتضمن التدريب تقديم عرض لأهم مراحل وأحداث تطور الشرعية الدولية قبل الحرب العالمية الأولى وبعدها بإنشاء عصبة الأمم وسيطرة فرنسا وبريطانيا عليها، وبعد الحرب العالمية الثانية وإنشاء هيئة الأهمم المتحدة وسيطرة الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمركية علىيها.

كما تم الحديث عن وضع الشرعية الدولية في وقتنا الحالي وأهم الأحداث المصيرية التي حصلت خلال الفترة القليلة الماضية من التوجه الى الأمم المتحدة وإستحقاقاقات أيلول، والثورات العربية وإنعكاساتها على القضية الفلسطينة.

كما وتضمن التدريب تقديم عرض لأهم المحطات التاريخية التي كان يتم إتخاذ قرارت فيها من قبل القيادة العربية والفلسطينية، القيادة الإسرائيلية والرأي العام العالمي وكيفية تسويقها في الإعلام وعكسها لتخدم مصالح كل طرف. كما تم التطرق الى قرار منظمة التحرير الفلسطينية وإعترافها بالشرعية الدولية عام 1988، وكذلك الى أهم القرارات التي صدرت بحق القضية الفلسطينية والتي كان من أهمها قرار 181، قرار 194، قرار 242، قرار 338، قرار 1397وقرار محكمة لاهاي الإستشاري القاضي بعدم شرعية الإحتلال وجدار الفصل العنصري الكولنيالي.

وفي نهاية التدريب تم التأكيد على ضرورة تشكيل التحالفات السياسية بما يخدم القضية الوطنية الفلسطينية وبما يحقق أهدافنا للحصول على التحرر ونيل الإستقلال.