وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين نجمة اليوم الدولي لمدارس الملك فيصل بالرياض

نشر بتاريخ: 17/04/2012 ( آخر تحديث: 17/04/2012 الساعة: 16:07 )
الرياض -معا- شاركت سفارة دولة فلسطين بالمملكة العربية السعودية أمس الإثنين باليوم الدولي المفتوح، الذي تنظمه سنوياً مدارس الملك فيصل بحي السفارات بالرياض، وتدعو إليه مختلف البعثات الدبلوماسية بالمملكة.

وفي مشاركتها الأولى باليوم الدولي، تميز ركن سفارة فلسطين بغنى المحتوى وتنوعه، إذ احتوى على صور لأهم المعالم الدينية والأثرية في فلسطين ومنتجات حرفية تقليدية وأدوات تراثية وأزياء فلكلورية وخرائط وصور شهداء وملصقات تظهر مدى تضحية الفلسطيني وارتباطه بأرضه، بالإضافة إلى عروض مرئية وأغان وطنية ومؤلفات تعرض جانباً من الإنتاج الفكري والثقافي للشعب الفلسطيني.

وتولى مهمة استقبال الضيوف وشرح معاني المعروضات لهم بالعربية والإنجليزية، كادر السفارة ومتطوعون من أبناء الجالية الفلسطينية بالسعودية وطلاب المدرسة ومعلموها الفلسطينيون والعرب.

وأبدى زوار ركن فلسطين إعجابهم الشديد بالمحتوى وتعاطفهم مع القضية، وحرصوا على توشح الكوفية الفلسطينية والتقاط الصور التذكارية بجوار العلم الفلسطيني وصور الشهداء القادة وصور المسجد الأقصى المبارك ومسجد قبة الصخرة المشرفة، كما أثنوا على جمال المنتجات الحرفية وعلى دقة وإتقان التطريز في الأثواب النسائية التقليدية.

وفي ختام الفعاليات شكر منظمو اليوم السفارات المشاركة بالاسم، وعندما جاء عريف البرنامج على ذكر سفارة دولة فلسطين، اهتز المكان بتصفيق الزوار وهتافهم باسم فلسطين بلغات ولهجات ولكنات شتى، تعبيراً عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وإعجابهم بتميز ركن سفارة دولة فلسطين بالمعرض.

أما آخر الفقرات فكانت توجه الزوار والمنظمين ومندوبي السفارات المشاركة وطلاب المدرسة من مختلف الجنسيات إلى ركن السفارة الفلسطينية، تلبية لدعوة تناول وجبة الغداء، التي احتوت أكلات شعبية من بينها المقلوبة والمسخن والمنسف، بالإضافة إلى حلوى الكنافة النابلسية.

وتعتبر مدارس الملك فيصل بالرياض، مؤسسة تربوية غير ربحية، وهي من المشروعات العلمية التي تحتضنها مؤسسة الملك فيصل الخيرية، ولها حرم مدرسي يضم 14 مبنى، منها صالتان رياضيتان، إضافةً إلى ملعب كبير لكرة القدم وملاعب مختلفة لكافة الألعاب الرياضية، وتسعى المدارس لتحقيق أهداف تربوية وتعليمية رائدة، إذ تركز على بناء الطالب ليصبح باحثاً عن المعرفة والحقيقة، بما يؤهله مستقبلاً لممارسة دور قيادي مؤثر في مجتمعه. وقد اعتادت كل عام على تنظيم يوم دولي تشارك فيه الجاليات والسفارات المختلفة. ومن بين المشاركين هذا العام سفارات الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، المكسيك، جنوب أفريقيا، نيوزيلاندا، فنلندا، أسبانيا، قطر، الأردن، السودان، السويد وغيرها من الدول.