وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أهل سيريلانكا... لو مات الفيل يغطونه بالكفن ويحزنون عليه حزنا شديدا

نشر بتاريخ: 17/04/2012 ( آخر تحديث: 17/04/2012 الساعة: 21:42 )
عاصمة سيريلانكا كولومبو - موفد معا - بالترحيب والمحبة واليافطات الكبيرة وصور الرئيس الفلسطيني المعلّقة في المطار وساحات العاصمة استقبلنا اهل سيريلانكا (يطلق عليها اسم سيلان ) بحفاوة ما بعدها حفاوة ، وعلى الفور خفّت محطات التلفزة والصحافة في هذا اليلد ترحب بفلسطين ورئيس فلسطين ، وقد كان الجميع يتسابق لتقديم الدعم للشعب الفلسطيني والاحترام لقضيته ورموزه .

وسيريلانكا على الخريطة تبدو مثل حبة كمّثرى ( اجاصة ) وهي تولد من شبه القارة الهندية وتغيب في المحيط الهندي بمساحة كبيرة يحتاج المواطن هنا الى 6 ساعات بالطائرة ليقطع البلاد من شرقها الى غربها، وفيها فصلان مناخيان وليس اربعة، وفيما الرطوبة العالية والحرارة في الشرق ترى الجبال ومزارع الشاي وغابات النمور في تاميل غربا . وفي جميع انحاء البلاد هنا يحترمون الحيوان بشكل يدعو الانسان للتفكّر واحترام ثقافتهم ، وحين سألنا الدليل اذا كان الفيل حيوانا شرسا او خطرا، جاء في اجابته وبشكل مؤدب ان علينا ان نسأل بالعكس ، فالانسان هو الشرس والخطير على الفيلة .
|172159|

والفيل رمز الخصوبة والحياة والاصالة، والفيلة تمشي هنا مع صغارها في الحقول والشوارع وكأنها شريك في هذا البلد ولا تجد من السكان المحليين سوى الاحترام والتقدير ، فترى السيريلانكي يهز رأسه هزة الهندي المعروفة ولم يبق سوى ان يقول للفيل : اهلين يا كبير .

عدد السكان هنا 30 مليون والعاصمة 6 مليون ، واعتقد انها تشبه القاهرة كثيرا من ناحيتين ، الاولى حب العمل والثانية طيبة القلب والعاطفة ... ويعتقد عوام الناس انها تشتهر بالخادمات، لكن هذا يهين مثقفيها ، ويعتبر تجنيا على اهلها . فهي تشتهر بالشاي السيلاني المعروف ، وتشتهر بافضل مدارس تمريض في العالم ، وتشتهر بتضاريسها والوحوش والحيوانات النادرة ..

اول من سعى لاشهار الشاي هم الانجليز الذين حين احتلوها اكتشفوا ان شاي سيلان هو افضل شاي في العالم ، كما وجدنا هنا انهم يزرعون الكاشو ( الابنوسة البيضاء ) بكثرة ، لدرجة انهم يقدمونها مع وجبات الطعام ويضعون عليها البندورة والبهارات .

ومع زيارة الوفد هناك ، كان السفير د.انور الاغا وهو مذيع سابق في تلفزيون فلسطين ، يشرف على نجاح الزيارة، السفير ومعه المستشار الاول محمد الحلاق وطاقم السفارة بذلا جهدا عاليا مع وزير الخارجية في ترتيب كل شي حتى الاعلام .. ولكن لفت انتباهي امر غريب ، فالى جانب صور الزيارة والقضية الفلسطينية ، كان يشغل بال اهل سيلان امر اخر ... وعلى صورة ملوّنة في الصفحة الاولى كان هناك صورة لفيل مات وقد قام اهل سيلان بلفه بكفن ابيض وهم يتحلقون حوله حزنا وكمدا !!!!
|172161|
|172158|
|172157|