وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

علاء الحوتري يحصل على درجة الماجستير في التربية الرياضية

نشر بتاريخ: 17/04/2012 ( آخر تحديث: 17/04/2012 الساعة: 19:08 )
قلقيلية - معا - خالد عرباس - حصل الباحث الحكم والمدرب علاء الدين حوتري من قلقيلية على درجة الماجستير في التربية الرياضية من جامعة النجاح الوطنية بعد مناقشة أطروحته التي هي بعنوان " بناء مستويات معيارية لبعض القياسات الانثروبومترية واللياقة البدنية لدى حكام كرة القدم في فلسطين" .

وقد تمت مناقشة الدراسة في قاعة المعهد الكوري- أكاديمية جامعة النجاح الوطنية من قبل لجنة أكاديمية علمية تشكلت من كلية الدراسات العليا بالجامعة تكونت من البروفيسور عبد الناصر قدومي أستاذ فسيولوجيا التدريب والقياس رئيسا ومشرفا والدكتور وليد خنفر عميد كلية التربية الرياضية بالجامعة ممتحنا داخليا , والدكتور احمد الخواجا من جامعة القدس ممتحنا خارجيا.

وقد كان من أهم أهداف الدراسة بناء مستويات معيارية لبعض القياسات الانثروبومترية" الجسمية" كطول القامة , وكتلة الجسم , ونسبة الدهن , ومحيطات أجزاء الجسم المختلفة , وكذلك اللياقة البدنية بعناصرها المختلفة كالحد الأقصى لاستهلاك الأوكسجين" التحمل الدوري التنفسي" , والسرعة الانتقالية , والمرونة , والرشاقة , والقوة , لدى حكام كرة القدم في فلسطين , مما سوف يساعد المسؤولين بشكل كبير في انتقاء وتدريب وتأهيل الحكام من النواحي البدنية والجسمية.

|172173|
وقد ذكر الأستاذ الدكتور عبد الناصر قدومي العديد من ميزات الباحث وتميزه وتفوقه في دراسته من الناحيتين النظرية والعملية مبينا أن هذه الدراسة في حدود علمه هي الأولى من نوعها ليس على مستوى فلسطين فقط ولكن على مستوى الوطن العربي أيضا , بينما أشاد الدكتور احمد الخواجا بتوفيق الباحث سواء في اختيار موضوع الدراسة أو في تنفيذها وتطبيقها ذاكرا أن الباحث طرق أبوابا جديدة في البحث العلمي من ناحية , وفتح آفاقا جديدة أمام الباحثين من ناحية أخرى .

في حين اثنى الدكتور وليد خنفر على تميز الباحث من الناحيتين العلمية والخلقية حيث بين انه ومن خلال معرفته به طوال فترة دراسته الجامعية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا كان مثلا للطالب المجتهد والمتفوق والملتزم , وبالتالي ليس من المستغرب أن يخرج عمله متميزا بهذه الصورة المشرقة. وقد كان من أهم الاستنتاجات التي خلصت إليها الدراسة وجود نواحي قصور عديدة في النواحي البدنية والجسمية لدى حكام كرة القدم في فلسطين , بالإضافة إلى بناء مستويات معيارية للنواحي البدنية والجسمية يمكن الاستفادة منها في تحديد مستوى كل حكم في هذه النواحي .

وقد كان من أهم التوصيات التي وضعها الباحث بين أيدي المهتمين ما يلي:
1- الإفادة من نتائج هذه الدراسة من قبل دائرة الحكام بالاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ولجان الحكام الفرعية في انتقاء وتأهيل الحكام ومتابعة استعداداتهم لإدارة المباريات,بالإضافة إلى تعميم نتائج هذه الدراسة على الباحثين في المجال الرياضي وطلبة التربية الرياضية في الجامعات.
2- تعيين مختصين باللياقة البدنية لتدريب الحكام بشكل جماعي أو فرقي حسب برامج تدريبية مقننة .
3- أن تركز البرامج التدريبية للحكام في فلسطين على جميع عناصر اللياقة البدنية وليس فقط على عنصري التحمل والسرعة لما لذلك من فوائد جمة للحكام تساعدهم في الأداء الأفضل.
4- ضرورة التركيز على القياسات الأنثروبومترية والأنماط الجسمية عند انتقاء وتأهيل الحكام.
5- ضرورة الأخذ بالمقاييس البدنية والجسمية كعامل أساسي من قبل القائمين على دائرة الحكام في تعيين الطواقم التحكيمية لإدارة المباريات في بطولات الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.
6- إجراء دراسات أخرى تتناول حكام كرة القدم الفلسطينيين من نواحي أخرى كالنواحي النفسية والاجتماعية والاقتصادية.
7- إجراء دراسات أخرى مشابهة للدراسة الحالية على حكام ألعاب أخرى.
وفي نهاية المناقشة أجمعت لجنة المناقشة على منح الباحث درجة الماجستير في التربية الرياضية.

وقد حضر المناقشة التي امتدت لأكثر من ساعتين العديد من المهتمين: كأساتذة الجامعة , والباحثين , وطلبة الدراسات العليا , وأقارب وأصدقاء الباحث , بالإضافة إلى رئيس وأعضاء دائرة الحكام ممثلين برئيس الدائرة محمود خليفة , ومديرها عبد الناصر الشريف , ومقررها طارق النقيب وعضو الدائرة ياسر الصباح.